وزير السياحة اليوناني: عودة فتح المجال الجوي 14 مايو

 وزير السياحة اليوناني Harry Theocharis
وزير السياحة اليوناني Harry Theocharis

أكد وزير السياحة اليوناني Harry Theocharis، أن اليونان سوف تفتح أبوابها للسياحة اعتبارا من 14 مايو القادم.

وجاء ذاك خلال حديثه  افتراضيا من متحف أكروبوليس في أثينا، على هامش بورصة برلين للسياحة ITB Now . 

وأضاف الوزير اليوناني، أنه واثق من أن أرقام الإصابات ستنخفض قريبا مرة أخرى بسبب إجراءات الحكومة والتطعيمات، ويأمل أن تفعل أسواق المصدر نفس الشيء عندما يتم استئناف السياحة هناك، وأضاف: "سنراقب الوضع بعناية ولن نتخذ أي خطوات تعرض نجاحنا للخطر، وسوف نراعي كافة الأمور التي تتعلق بالسيطرة عليها في الوباء".

اقرأ أيضا| وزير السياحة و الآثار: المتحف المصري بالتحرير أيقونة أثرية

وأضاف الوزير: "نحن منفتحون على جميع الزوار هذا الصيف، ويجب على أي شخص ليس لديه شهادة تطعيم أو دليل على أنه نجا من مرض COVID-19 أن يقدم اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل السلبي PCR لا يتجاوز 72 ساعة عند الدخول".

ووفقًا لخطة الحكومة اليونانية، سيتم رفع جميع القيود المتبقية تدريجيا بحلول منتصف مايو، وسيطبق الافتتاح مبدئيا على مواطني الاتحاد الأوروبي وإسرائيل؛ وسوف يتبع ذلك خلال العام الخطوات المتعلقة بالفتح للمزيد من أسواق المصادر بما في ذلك السوق الأمريكية المهمة والسوق الإنجليزي.

تعتبر الحكومة اليونانية رائدة داخل الاتحاد الأوروبي في إدخال بطاقة التطعيم، والتي من المفترض أن تمنح الأشخاص الذين تم تطعيمهم حرية السفر. 

وتستمر بروتوكولات السلامة والنظافة من العام الماضي هذا الصيف ولن تتغير إلا في تفاصيل صغيرة بناءً على أحدث النتائج العلمية، وسيتم تطبيق القواعد الوقائية في كل مكان على كل من السائحين والسكان المحليين والعاملين في كافة الخدمات السياحية مثل ارتداء الأقنعة الواقية في الأماكن العامة ومراعاة قواعد النظافة والقواعد الصحية.

كما ستقوم الحكومة اليونانية باستئجار بعض الفنادق وتخصيصها للأشخاص من الزائرين الذين يتم اكتشاف إصابتهم بالفيروس أثناء إجازتهم باليونان للحجر الصحي مع أقاربهم على نفقة الحكومة قبل رحلة العودة.

وأضاف الوزير، أن جميع الفنادق في اليونان تقريبا ستفتح هذا الصيف، بعد إغلاق ما يقرب من نصف الفنادق العام الماضي، ولفت قائلا: "بسبب الدعم المالي من الحكومة اليونانية، لم يكن هناك أي حالات إفلاس في السياحة".

وقال الوزير: "لقد استغل العديد من أصحاب الفنادق فترة الإغلاق لإجراء عمليات التجديد ورفع المستوى، لذا فإنه يتوقع أن تكون مستوى الخدمات أفضل مما كان عليه قبل الوباء، وهو ما سوف يجعل اليونان كوجهة سياحية في وضع تنافسي جيد مع الوجهات السياحية الأخرى".

بشكل عام، الوزير متفائل بأن بلاده قد تسجل مستوى حجوزات جيد خلال هذا الصيف، وأنه بعد الإغلاق سيبحث الناس عن المزيد من الخبرات أثناء الرحلة والتواصل مع الآخرين، ويمكن لليونان أن تقدم كل هذا من خلال عرضها السياحي الأصيل.

اليونان استقبلت 31.3 مليون سائح عام 2019 قبل أزمة كورونا، وكان السوق الألماني هو رقم (1) بالنسبة لليونان حيث كان عدد السائحين الألمان حوالي 4 مليون سائح، يليه السوق الإنجليزي بعدد 3.5 مليون سائح.

أما عام 2020 فقد انخفض عدد السائحين الوافدين إلى اليونان إلى 7.5 مليون سائح بنسبة تراجع حوالي 76% وكان ضمن هذا العدد حوالي 1.5 مليون سائح ألماني.