الدبيبة: المحاصصة تفرض نفسها على تشكيل الحكومة الليبية

جانب من جلسات البرلمان الليبى
جانب من جلسات البرلمان الليبى

انطلقت صباح اليوم جلسات مجلس النواب الليبى بمدينة سرت للمصادقة على حكومة وحدة وطنية.


وكان البرلمان الليبى قد عقد  أمس، جلسة بحضور 132 نائبا استعرضوا خلالها ملاحظاتهم على التشكيلة الحكومية وتقرر فى نهاية الجلسة تعليقها إلى الثلاثاء، واستدعاء رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، الذى استبق الجلسة الثانية باجتماع مغلق مع رئيس البرلمان عقيلة صالح. 


واستهل الدبيبة الجلسة بالقول إن هذا الاجتماع تاريخى لإنقاذ ليبيا، وتابع : «نحن فى حالة حرب ووقف إطلاق النار لا يعنى أن الحرب قد انتهت.. توحيد المؤسسات الليبية أمر حتمى وعلى البرلمان المساهمة فيه»، وأكمل الدبيبة: "المحاصصة تفرض نفسها على تشكيل الحكومة المقبلة، ولست مرتاحا لحكومة بها 26 وزيرا فقط"، وأكد رئيس الحكومة الليبية أنه رفض إعطاء حقيبة الدفاع لأي طرف من أطراف الصراع.

وقال الدبيبة، إن إجراء الانتخابات بحلول 24 ديسمبر 2021 يمثل هدف الحكومة «السامى».

وجاء ذلك ردًا على سؤال من أحد النواب خلال الجلسة حول موقفه من الاستفتاء على الدستور قبل الانتخابات، وأضاف الدبيبة «ندعم أى محاولة لخلق دستور موقت أو كامل لكن هدفنا السامى هو إجراء الانتخابات فى موعدها».

يأتى ذلك فيما رحبت منظمة الأمم المتحدة بانعقاد جلسة مجلس النواب الليبى، معربة عن أملها فى أن تمثل فرصة لفصل جديد لإعادة توحيد البلاد.

ودعا أعضاء مجلس النواب إلى الارتقاء بالقرارات والمناقشات إلى مستوى الحدث الذى تعيشه ليبيا، متوجهًا بالشكر إلى مدينة سرت لاستضافتها الحدث.


من ناحية أخرى، استقبل مطار مصراتة، صباح أمس، أول رحلة قادمة من مطار بنينا فى بنغازى، بعد انقطاع للرحلات الجوية بين المدينتين دام أكثر من ست سنوات. وكانت آخر رحلة مسيرة بين مطارى مصراتة وبنينا يوم 20 أبريل 2014؛ لتستأنف الخطوط الجوية الأفريقية، اليوم، الرحلات بين المدينتيْن.


وقالت إدارة مطار مصراتة إن رحلة الخطوط الأفريقية قدِم على متنها 154 مسافرًا، فيما أقلعت من مطار مصراتة متجهة إلى الوجهة نفسها وعلى متنها 167 مسافرًا.


وجدير بالذكر أن ليبيا تشهد انفراجًا لافتًا على مستوى نشاط الرحلات الجوية الداخلية والخارجية .