شعبة المستوردين: ٢٠٪‏ تخفيضات في هدايا عيد الأم

أحمد الملواني رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين
أحمد الملواني رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين

قال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين، وعضو شعبة الأدوات المنزلية، إن المحلات والمولات التجارية خفضت أسعار الأدوات المنزلية والهدايا المتعلقة بعيد الأم بنسبة تتراوح بين ١٥ و٢٠٪‏ على شكل خصومات وعروض.

وأوضح الملواني، أن الفترة الماضية شهدت ركودا في الأسواق تأثرا بجائحة فيروس كورونا التي تسببت في تراجع المبيعات للعديد من القطاعات، لافتا الي ان مناسبة عيد الام تعتبر فرصة جيدة للمبيعات وتصريف البضائع لدي التجار.

وأشار إلى التباعد الاجتماعي وتخوف البعض من فيروس كورونا أدى إلى نشاط التجارة الإلكترونية، حيث أصبحت تحتل جزءا لا بأس به من المبيعات وأصبح الإقبال عليها متزايدا منذ العام الماضي.

ولفت النظر إلى أن هناك حالة من التفاؤل في أوساط التجار نظرا لاتجاه الدولة في دعم الأسواق وتسهيل حركة التجارة والمشروعات الصغيرة، متوقعا في الوقت نفسه ان إعطاء مصل فيروس كورونا سيقلل مخاطر انتشار الفيروس وسيعمل ايضا الي عودة الحياة لطبيعتها قبل انتشار الفيروس.

ووفقا لدراسة للغرفة التجارية يقدر متوسط استهلاك السوق المحلية فى مصر من أطقم وأدوات المائدة بنحو مليون و200 ألف طقم مائدة، علما بأن هناك نحو 900 ألف زيجة سنويا فى مصر، ونسبة إحلال وتجديد لمحتويات المنازل تمثل نحو 5%، إلى جانب استخدامات المطاعم والكافيهات وهى تستحوذ على نسبة كبيرة من هذا الاستهلاك، وتراجع حجم استيراد الأدوات المنزلية بنسبة ٥٠% بالمقارنة بحجم الاستيراد خلال العام الماضى، نتيجة ل قرارات وزارة التجارة بتسجيل المصانع الأجنبية التى يتم الاستيراد منها أدى تراجع حجم المستورد لعدم إعطاء الموافقة الا للمصانع المؤهلة للتصدير وينطبق عليها الشروط.