إنشاء خليتين للدفن الصحي الآمن ببئر العبد والعريش

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أنه يجري حاليا إنشاء خليتين للدفن الصحي، أحدهما بالمنطقة صديقة البيئة جنوب شرق مدينة بئر العبد، وذلك لتخدم المدينة والقرى الواقعة في زمام المركز.

 والخلية الأخرى يتم إنشاؤها بمدينة العريش جنوب سوق الجملة الجديد بمنطقة الكيلو ١٧ غرب المدينة، لتخدم مدينة العريش والقرى التابعة لحين إنشاء مصنع تدوير القمامة لإنتاج السماد والتخلص من النفايات التي تضر بالبيئة.

وقال "شوشة" خلال استقباله استشاريو المشروع من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن خليتي الدفن الصحي، تأتي ضمن منظومة إدارة المخلفات الصلبة والنظافة العامة بمحافظة شمال سيناء، ضمن خطة العام المالي السابق والحالي 2020/2021 م .

ومن جانبه، قال الدكتور عبد المنعم سند استشاري الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن الأكاديمية أعدت خطة استراتيجية لتنفيذ المنظومة التخلص من المخلفات الصلبة واعادة تدويرها، وإقامة المدافن الصحية على مستوى المحافظات خلال 4 سنوات على 4 مراحل.


وقال أثناء زيارته إلى محافظة شمال سيناء، إن الإنتهاء من اقامة خلية صحية "مدفن" فى بئر العبد بنسبة 70 %، وجارى انشاء خلية أخرى صحية "مدفن" فى العريش ليتم تغطية المحافظة بالكامل، وسيتم التوسع مستقبلا فى انشاء خلايا "مدافن" صحية آخرى حسب الحاجة.

وأكد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، على حرص المحافظة على تنفيذ هذه المنظومة للحفاظ على بيئة سيناء نظيفة.. مشيرا إلى تخصيص الأرض اللازمة لإقامة الخليتين "المدفنيين" الصحيين بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة للتواكب مع منظومة البيئة فى مختلف المحافظات.. مشيرا إلى أن كل خلية تتبعها وحدة لتدوير المخلفات، إلى جانب العمل على تأهيل وإعداد العامين للعمل فى المنظومة المتطورة للتخلص الآمن من المخلفات.

اقرأ أيضا| دورة لتأهيل العاملين بسيناء على منظومة التخلص من المخلفات وإعادة تدويرها