دورة لتأهيل العاملين بسيناء على منظومة التخلص من المخلفات وإعادة تدويرها

لأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
لأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع محافظة شمال سيناء، دورة تدريبية عن التخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة وفق منظومة متطورة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة، في إطار مشروع "منظومة متطورة للتخلص من المخلفات وإعادة تدويرها" باعتبارها الاستشاري العام للمشروع على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا| وزيرة التضامن تشكر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

وتضمنت الندوة الحفاظ على البيئة بصفة عامة وتأهيل العاملين في مجال البيئة لتشغيل المنظومة الجاري إعدادها على مستوى الجمهورية للتخلص الآمن من المخلفات بجميع أنواعها بداية من القمامة والمخلفات الناتجة من المنازل والمخلفات الزراعية والصناعية وصولا إلى المخلفات الخطرة، وذلك عن طريق إقامة مدافن صحية على مستوى المحافظات للتخلص الآمن منها.. إلى جانب إعادة تدويرها وتلافي مخاطرها.

حاضر في الدورة، التي استمرت على مدار يومين في ديوان عام محافظة شمال سيناء بالعريش، كل من الدكتور عبد المنعم سند، والدكتور طارق عيد، والدكتور وائل كامل استشاريو المشروع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وحضرت سوسن حجاب ممثل جهاز شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء، والمهندس جمال حلمي مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة، إلى جانب مسئولي شئون البيئة بمجالس المدن والجهات المختلفة "مديريات الزراعة والصحة والإسكان والتربية والتعليم"، وإدارات "شئون البيئة، تنمية القرية، الاستثمار، التخطيط العمراني، الأزمات، المنطقة الصناعية، وإذاعة شمال سيناء"، وعددهم 41 متدربا.

وأكد الدكتور عبد المنعم سند، أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل تعد الاستشاري العام للمشروع للتخلص من المخلفات البلدية والصلبة وإقامة المدافن الصحية بالمحافظات بالتنسيق والتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة، وتقوم بالتنفيذ وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

وأعلن أن هذا المشروع يعد منظومة متطورة للتخلص من المخلفات وإنشاء خلايا (مدافن) صحية آمنة لتلك المخلفات وإعادة تدويرها، حيث تم إعداد خطة استراتيجية لتنفيذ المنظومة على مستوى المحافظات خلال 4 سنوات على 4 مراحل، مشيرا إلى الانتهاء من اقامة خلية صحية ( مدفن ) فى بئر العبد بنسبة 70 % ، وجارى انشاء خلية أخرى صحية ( مدفن ) فى العريش ليتم تغطية المحافظة بالكامل ، وسيتم التوسع مستقبلا فى انشاء خلايا ( مدافن ) صحية أخرى حسب الحاجة.

وأعلن المهندس جمال حلمي مدير ادارة شئون البيئة بالمحافظة، أنه تم التركيز خلال الدورة على: الرؤية المتكاملة للمخلفات، التخطيط الاستراتيجى لادارة المخلفات البلدية ، تطبيق عملى للمنظومة المصرية ( الجمع والنقل والمعالجة والتخلص الآمن ) ، الاطار القانونى والمؤسسى والفنى والتشغيلى لمنظومة المخلفات ، الأثر البيئى لمنظومة المخلفات ، والتحديات والصعوبات والحلول ، ومناقشات عامة، كما تم توزيع شهادات التخرج للمتدربين خلال الدورة.

واستقبل الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، استشاريو المشروع من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث أشاد بدور الأكاديمية فى ريادة هذا المشروع الهام والتعاون مع المحليات في تأهيل وإعداد العامين للعمل في المنظومة المتطورة للتخلص الأمن من المخلفات.

وأكد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، أثناء افتتاح الدورة على حرص المحافظة على تنفيذ هذه المنظومة للحفاظ على بيئة سيناء نظيفة، مشيرا إلى تخصيص الأرض اللازمة لاقامة الخليتين (المدفنيين) الصحيين بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة للتواكب مع منظومة البيئة في مختلف المحافظات، مشيرا إلى أن كل خلية تتبعها وحدة لتدوير المخلفات.