سد الفجوة الغذائية.. الاتحاد المصري للتأمين يوضح أهمية المزارع السمكية

علاء الزهيري الاتحاد المصري التأمين
علاء الزهيري الاتحاد المصري التأمين

قال الاتحاد المصري التأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إن إنتاج الأسماك من المزارع السمكية يلعب دوراً هاماً في سد الفجوة الغذائية بين الطلب والعرض من الأسماك، ولذلك تنبهت الدولة لأهمية الإنتاج السمكي سواء من حيث الصيد أم الاستزراع، حيث برز إنتاج الأسماك من خلال الاستزراع السمكي كأفضل الطرق الممكنة لتلبية الطلب المتزايد على الأسماك.

أقرأ أيضًا| «المصري للتأمين» دعم محدودي الدخل أول طرق تحقيق التنمية المستدامة

واضاف الاتحاد، أن الاستزراع السمكي ينعكس بشكل مباشر على الأمن الغذائي، كما أن له آثار غير مباشرة على التوظف لا سيما في المحافظات الساحلية.

وتابع المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية، أنه ومن ثم شرعت الدولة في التوسع بمشروعات الاستزراع السمكي، ولعل أحد أبرز هذه المشروعات هو المشروع القومي للاستزراع السمكي بهيئة قناة السويس.

ووفقا للهيئة العامة للثروة السمكية، فقد ارتفع الإنتاج المحلى من الأسماك، لما يقرب من 2 مليون طن، منها 1.7 مليون طن من الاستزراع السمكي، وباقي الإنتاج السمكي المحلى من المصايد الطبيعية (البحيرات والبحرين والنيل)، وبالتالي فإن نسبة الاكتفاء الذاتي في مصر من الأسماك تخطت 95.%.

ويتم تطوير الثروة السمكية في مصر من خلال عدة محاور:

- تنمية وتطوير البحيرات (المنزلة – البرلس – مريوط – البردويل).

- التوسع في الاستزراع السمكي من خلال المشروعات القومية مثل (بركة غليون – مثلث الديبة – شرق التفريعة – شركة قناة السويس).

- تطوير المفرخات لإنتاج الزريعة خاصة البحرية.

- التوسع في الاستزراع السمكي التكاملي خاصة مع زيادة التوسع في الأراضي المستصلحة والاعتماد على مياه الآبار.