شاهد| المسبار الصيني «Tianwen-1» يلتقط صورًا مذهلة لسطح المريخ

شاهد| المسبار الصيني « Tianwen-1» يلتقط صورًا جديدة مذهلة لسطح المريخ
شاهد| المسبار الصيني « Tianwen-1» يلتقط صورًا جديدة مذهلة لسطح المريخ

أرسل المسبار الفضائي الصيني Tianwen-1 الذي يدور حاليًا حول المريخ صورًا جديدة مذهلة لسطح المريخ تم التقاطها خلال شهره الأول وهو يدور حول الكوكب الأحمر.

دخلت المركبة الفضائية غير المأهولة مدار وقوف مؤقت حول المريخ تحسبا لهبوط مركبة على الكوكب الأحمر في الأشهر المقبلة.

نشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية «CNSA» الصور، من بينها صورتان باللونين الأسود والأبيض وواحدة تظهر درجات اللون البرتقالي للعالم الصخري.

Tianwen-1 هي واحدة من ثلاث بعثات إلى المريخ في عام 2021 والبعثة الوحيدة التي تضم مركبة فضائية تدور في المدار ومركبة ستهبط على الكوكب الأحمر.

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تم التقاط الصور الثلاث الجديدة بواسطة كاميراتي مسح على المسبار والتي ستساعد أيضًا CNSA على رسم خريطة للسطح والعثور على موقع هبوط آمن للمركبة الجوالة.

إقرأ أيضاً:  المركبة الفضائية «الروسية - الأوروبية» ترصد أعاصير عملاق على المريخ

تم التقاط الصورة بالألوان الكاملة التي تُظهر منظرًا طبيعيًا دراماتيكيًا، بكاميرا متوسطة الدقة وتكشف عن المنطقة القطبية الشمالية.

وأكدت CNSA أن الصورتين بالأبيض والأسود التقطت بواسطة كاميرا عالية الدقة للمسبار على ارتفاع حوالي 330 كيلومترًا فوق سطح المريخ، تبلغ دقتها حوالي 0.7 متر، مما يسمح للكاميرا بالتقاط الحفر الصغيرة والتلال والكثبان الرملية وغيرها من الميزات السطحية.

تمت مشاركة الصور الجديدة بعد أن نفذت المركبة الفضائية مناورة لضبط موضعها في مدار وقوف مؤقت، سيبقى في المدار الجديد لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا قبل محاولة الهبوط على سطح الكوكب الأحمر، خلال ذلك الوقت، ستعمل على رسم خرائط لسطح المريخ واستخدام الكاميرات وأجهزة الاستشعار الأخرى لجمع المزيد من البيانات، لا سيما حول موقع الهبوط المحتمل.

إن محاولة ناجحة للهبوط في Tianwen-1 ستجعل الصين ثاني دولة فقط بعد الولايات المتحدة تضع مركبة جوالة عاملة على سطح المريخ.