أبرز اجتماعات الكهرباء في أسبوع.. شراكة الطاقة المصرية الدنماركية

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر

التحديات الكبيرة التي واجهتها مصر في توفير الطاقة خلال الفترة السابقة، إلا أن قطاع الكهرباء قد نجح علي خلفية الاستقرار السياسي فى اتخاذ عدد من الإجراءات والمبادرات والسياسات الإصلاحية للتحول فى الطاقة من أجل تأمينَ الإمداداتِ بالطاقة الكهربائية واستدامتها وتحسين كفاءة استخدامها وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة، والشبكات الذكية والربط الكهربائي، بالإضافة إلي تعزيز الشفافية وتطبيق نظام الحوكمة.

وكان من أهم ثمار هذه السياسات نجاح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر إضافة أكثر من 28 ألف ميجاوات خلال الأربع سنوات الماضية مما ساهم في القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية.

وقام المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بحضور المشاركة فى الاجتماع الاول للجنة التسيير ضمن الإتفاق الخاص ببرنامج «شراكة الطاقة المصرية الدنماركية» بين مصر والدنمارك لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة، متقدمًا بالشكر إلى القائمين على تنظيم هذا الاجتماع الذي يهدف إلى مناقشة واعتماد خطة أنشطة برنامج التعاون القطاعي الإستراتيجي للطاقة بين مصر والدنمارك.

وقطاع الكهرباء يعمل حاليًا على رفع كفاءة شبكات الكهرباء من خلال خطة متكاملة لتحسين وتطوير شبكات نقل الكهرباء بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، وكذلك شبكات التوزيع والعدادات الذكية بهدف تقوية الشبكة القومية لاستيعاب القدرات المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة، وتعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار.

والجانب الدنماركي كان من أوائل الدول الشريكة لمصر ولقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في هذا المسعى حيث بدأ التعاون من خلال إنشاء مشروعات محطات الرياح بالزعفرانة وهى التي كان لها أبلغ الأثر على التوجه المصري نحو الطاقات المتجددة وخاصة الاستفادة من الخبرة الدنماركية في مجال طاقة الرياح.

وتهتم مصر بالتوسع في استخدام الطاقات المتجددة وذلك لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة وتنويع مصادرها المستقبلية وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الأحفورية وتتجه إلى مصادر الطاقة المتجددة مثل «الرياح - الطاقة الشمسية - طاقة الكتلة الحيوية - وبعض المصادر الأخرى مثل الهيدروجين الأخضر».

وخطت مصر خطوات هامة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقًا لعدد من الآليات أهمها المشروعات الحكومية ومنتج الطاقة المستقل وطرح المناقصات التنافسية بالإضافة إلى نظام تعريفة التغذية للطاقات المتجددة، حيث تم بالفعل توقيع 32 اتفاقية لشراء الطاقة من الطاقة الشمسية بإجمالي قدرة 1465 ميجاوات تم تنفيذها حاليًا كأكبر محطة طاقة شمسية في العالم في مكان واحد في منطقة بنبان جنوب مدينة أسوان.

اقرأ أيضا|الكهرباء تبحث أزمة ظلام طريق 12 بالقناطر الخيرية