السفير صلاح حليمة: زيارة رئيس غينيا بيساو لمصر تعزز العلاقات| فيديو

 السفير صلاح حليمة
السفير صلاح حليمة

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إن زيارة رئيس غينيا بيساو لمصر تعزز العلاقات بين البلدين، لافتًا إلى أن العلاقات لم تشهد تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، موضحًا أن غينيا بيساو تواجه مخاطر كثيرة خلال الفترة الماضية خاصة لقربها من منطقة الساحل التي تعاني من انتشار الإرهاب.

وأضاف حليمة، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «دى أم سي»، أن هناك تخوف من أن يمتد الإرهاب إلى غينيا بيساو، وتم التطرق إلى تنسيق أمني وعسكري بمنطقة غرب إفريقيا للحماية من المجال الأمني.

وتابع حليمة أن غينيا بيساو فى أشد الحاجة للدعم فى الفترة الحالية، منوهًا بأنه كان هناك اهتمام بزيادة حجم الاستثمارات وحجم التبادل التجارى ودعم البنية التحتية.

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالرئيس عمر إمبالو رئيس غينيا بيساو ضيفًا على مصر، مشيدًا بالعلاقات التاريخية بين مصر وغينيا بيساو، ومؤكدًا أن هذه الزيارة تمثل فرصة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، لاسيما في ظل الأهمية التي تحتلها غينيا بيساو في منطقة غرب أفريقيا.

وأكد الرئيس في مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية اليوم، أن مباحثاته مع رئيس غينيا بيساو كانت مثمرة وبناءة، عكست ارادتنا السياسية المشتركة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والانطلاق إلي آفاق أرحب وزيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار بين البلدين ونقل الخبرات، كما بحثا ملف مكافحة الإرهاب.