أمين الأعلى للثقافة: «جائزة المبدع الصغير» تُكرس لريادة مصر الثقافية

الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة ووزيرة الثقافة
الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة ووزيرة الثقافة

قال الدكتور هشام عزمي  الأمين عام المجلس الأعلى للثقافة، إن جائزة الدولة للمبدع الصغير غير مسبوقة على صعيد مصر، مشيرا إلى أنها تكرس لريادة مصر الثقافية فبعد جوائز الدولة التي تمنح منذ ستة عقود تعود اليوم لتؤكد على هذه الريادة بتخصيص جائزة للمبدعين الصغار بحيث تتيح لهم إظهار إبداعاتهم وابتكاراتهم المتعددة.


وأعلن عزمي مواعيد استقبال طلبات التقدم لـ جائزة المبدع الصغير، في الفترة من 28 فبراير وحتى 25 مارس، تبدأ لجنة التحكيم عملها في مرحلتين، الرحلة الأولى في الفترة من 28 مارس وحتى 22 إبريل، يتم خلالها فرز وتقييم الأعمال، والفترة الثانية يتم إجراء مقابلات شخصية مع المرشحين للجائزة في الفترة من 25 إبريل وحتى 15 مايو.

 

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة تعلن أعضاء اللجنة العليا لجائزة الدولة للمبدع الصغير


وتعقد اللجنة العليا لـ جائزة المبدع الصغير، اجتماعها للخروج بالتقرير النهائي والذي يتم عرضه على وزيرة الثقافة لإصدار قرار بمنح الجوائز للفائزين في الفترة من 16 حتى 20 مايو، مؤكداً أن حفل توزيع الجوائز على الفائزين يقام خلال النصف الأول من شهر يونيو.

 

 وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن شروط المشاركة في الجائزة تتضمن أن يكون المتقدم مصري الجنسية ، أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

 


واستكمل: " ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رد إليه اعتباره، ألا يتجاوز سن المتقدم في أول يوم لفتح باب التقدم الوارد في الإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية .

 


 وألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة ، أن يلتزم المُتقدم بالفئة العمرية المُشار إليها بالإعلان والمقسمة لمستويين من 5 حتى 12 عام كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عام كمستوى ثاني.

 


و ألا يتم التقدم بالعمل نفسه لجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة ، ألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى ولا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل .

 


 واستيفاء استمارة الجائزة على أن يرفق بها صورة بطاقة الرقم القومي لولى أمر المتقدم وصورة شهادة ميلاد وصورة شخصية حديثة للمتقدم ، في حالة تعذر وجود ولى الأمر (الأب) يرفق مع الأوراق توكيل خاص بالتعامل المالي والإداري على الجائزة أو صورة طبق الأصل من قرار الوصاية على المتقدم ، في حالة العمل الجماعي يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم وإذا لم تحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوي.


 وفي حال ثبوت انتحال أو سرقة العمل المقدم للجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد منح الجائزة يُستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى ويتم سحب الجائزة في حالة الحصول عليها ، يكون هناك مرحلة أولى لفرز الأعمال المقدمة ومرحلة ثانية للأعمال التي تم تصعيدها من المرحلة الأولى لعمل مقابلة شخصية للمتقدم لمناقشة العمل المقدم وتقييمه وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة .

 

وأكد عزمي أنه في حالة وفاة المُتقدم بعد المقابلة الشخصية يعتبر التقدم قائمًا ، تُستبعد إداريًا الأعمال التى لم تستوفى شروط الجائزة ، ترسل الأعمال على ( CD  أو فلاش ميمورى) مع الأوراق المطلوبة بواسطة البريد على عنوان المجلس الأعلى للثقافة "1 شارع الجبلاية ساحة دار الأوبرا المصرية - الجزيرة - الزمالك - القاهرة" ولا يقبل العمل بعد انتهاء الفترة المعلن عنها للتقدم