رغم تقاعده بعد ٩١ عامًا.. رئيس «سوزوكي»: سأظل نشطًا

أوسامو سوزوكي
أوسامو سوزوكي

أعلن أوسامو سوزوكي، رئيس مجلس إدارة سوزوكي موتور كورب البالغ من العمر 91 عاما، أنه سيتقاعد في يونيو ويتنحى جانبا لتعيين قائد جديد للانتقال إلى السيارات الكهربائية ومحاربة المنافسة من شركات التكنولوجيا مثل تسلا وأبل.

وبعد أن ترأس رئيس مجلس الإدارة، الشركة لأكثر من أربعة عقود التي أسسها جد زوجته، ترك ابنه توشيهيرو سوزوكي، الرئيس والمدير التنفيذي بالفعل، لتولي مقاليد الشركة.

وقال أوسامو للصحفيين، إنه قرر التقاعد بعد أن رحبت الشركة بالذكرى المئوية لتأسيسها العام الماضي والموافقة على خطتها الإدارية الجديدة، لكنه قال إنه "سيظل نشطًا" كمستشار.

كما أعلنت الشركة الأربعاء، أنها ستستثمر تريليون ين (9.45 مليار دولار)، معظمها في تكنولوجيا الكهرباء، على مدى خمس سنوات.

قال سوزوكي الأصغر سنًا إن الشركة بحاجة إلى الاستجابة للاندفاع العالمي نحو خفض الانبعاثات، مضيفا: "هناك تركيز على قضية تحييد الكربون الآن.. يجب ألا تتخلف سوزوكي عن هذا الاتجاه العالمي".

يأتي إعلان رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان بعد أقل من أسبوع من تعيين منافستها هوندا موتور رئيسًا تنفيذيًا جديدًا، قال إنه سيفكر في إقامة تحالفات لاتخاذ قرارات جريئة.

أوسامو سوزوكي، الذي انضم إلى سوزوكي موتور في عام 1958، أصبح رئيسًا في عام 1978 ثم رئيسا لمجلس الإدارة في عام 2000. خلال فترة ولايته، عززت الشركة وجودها كأكبر صانع للسيارات المدمجة.

قاد قرار الشركة بدخول السوق الهندي الرئيسي في عام 1983. ماروتي سوزوكي إنديا المحدودة، التي تمتلك شركة سوزوكي  الحصة الأكبر فيها، هي أكبر شركة لصناعة السيارات في الهند، وتبيع سيارة كل ثانية في البلاد.

في عام 2016، تنحى سوزوكي عن منصب الرئيس التنفيذي لتحمل المسؤولية عن استخدام الشركة لأساليب اختبار غير صحيحة لحساب الأميال المقطوعة بالسيارة لكنه ظل رئيس مجلس الإدارة.