لاستعادة الشكل الحضارى لعاصمة الشباب

أسوان تحيل سيارات «الكبوت» للمعاش.. وتستبدلها بـ«ميكروباصات حديثة»

ميكروباصات حديثة تحيل سيارات الكبوت للمعاش
ميكروباصات حديثة تحيل سيارات الكبوت للمعاش

لسنوات طويلة عانت محافظة أسوان من عدم وجود وسيلة مواصلات عامة وآمنة، ولم يكن متاحا أمام المواطنين سوى سيارات الربع نقل «الكبوت» التى تم السماح بترخيصها كنقل جماعى «سيارات أجرة» وهى وسيلة نقل غير آدمية وترهق السيدات وكبار السن من الرجال والأطفال، فضلا عن أن خطوط سيرها تمر بالطرق المؤدية للمواقع والمزارات السياحية بمدينة أسوان والمدن السياحية بالمحافظة .. وكثيرا ما سعى المحافظون السابقون لإيقاف هذه الوسيلة المهينة إلا أن أعضاء المجالس المحلية كانوا يعرقلون هذه المساعى لأغراض شخصية متعددة تارة بالتأجيل وأخرى بزعم أن ذلك يؤدى لقطع أرزاق السائقين وأصحاب هذه السيارات.

 

وقرر محافظ أسوان اللواء أشرف عطية، وقف هذه الوسيلة غير الآدمية واستبدالها بسيارات ميكروباص حديثة لتتناسب مع الوضع السياحى للمحافظة وما يطرأ عليها من تطوير وتجميل كونها عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الأفريقية.

 

وقرر المحافظ إلغاء حركة سير سيارات الربع نقل «الكبوت» فى طريق السادات، كمرحلة أولى تمهيداً لتعميم وقف استخدام السيارات الكبوت بالمدن السياحية بنهاية عام2021 وقام بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بجانب مدير الفرع بأسوان، وإدارة المواقف، والمرور، والبنك الأهلى، والبنك الزراعى المصرى، لإتاحة الفرصة لإحلال سيارات الكبوت بسيارات ميكروباص حديثة موديلات 2020 /2021 بنفس أرقام اللوحات المعدنية وفقاً لقواعد قانون المرور ولائحته التنفيذية وبمقدم يتراوح بين (25:35 %) من قيمة السيارة.

 

وقال المحافظ إنه بعد عملية الإحلال سيكون لسيارات الميكروباص الحديثة الأولوية للعمل على نفس الخطوط وسيحدد لها لون موحد باستيكر طبقاً لخط السير أما فى حالة التأخر فى عملية الإحلال والتجديد من أى سائق أو مالك سيتم تحويل خط سيره للعمل داخل النجوع والقرى بناء على ما يتم إقراره دون الرجوع له.


قامت المحافظة بتسليم عدد 37 سيارة ميكروباص للملاك والسائقين الذين قاموا بتوفيق أوضاعهم وإحلال سيارات الكبوت بميكروباص حديث، ولم يكتف المحافظ بذلك لإظهار الوجه الحضارى لأسوان والترويج والتسويق السياحى الجيد لها بما يتناسب مع مكانتها على خريطة السياحة الدولية، فذهب لتوحيد شكل عربات الحنطور وزى قائديها. وتنظيم مسابقة لأحسن 5 حناطير على أن تحصل على مكافآت تصل إلى 10 آلاف جنيه مع مصادرة أسوأ 5 حناطير لمدة 30 يوما فى نفس الوقت، بالإضافة إلى أنه فى حالة ضبط أى عربة حنطور أمام مرسى سياحى بدون كارت التحرك ستتم مصادرته لمدة شهر. بالإضافة إلى مصادرة أى عربة من شهر إلى 3 أشهر فى حالة عدم التزام صاحبها بالمنظومة الجديدة وعدم الوقوف فى موقف الحنطور أسفل كوبرى الشيخ عيسى.