المواطنون: الرئيس أسعدنا.. وأخـــــــــــــــــــيرا مشاكلنا أصبح لها حل

«حياة كريمة» تأسر قـلوب أهالى الريف

 متابعة لتنفيذ أعمال المبادرة بالشرقية / أهالى قرية الضهرية يطالبون بإنشاء سوق جملة
متابعة لتنفيذ أعمال المبادرة بالشرقية / أهالى قرية الضهرية يطالبون بإنشاء سوق جملة

آمال وطموحات وضعها أهالى الريف فى كافة المحافظات لتطوير قراهم والتى ينفذها الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد إطلاقه مبادرة

«حياة كريمة» لتطوير القرى وبدورهم وجه المواطنون الشكر إلى الرئيس وأنه يثبت يوما بعد يوم أن مصر تتغير إلى الأفضل تحت قيادته.

ففى الشرقية عمت الفرحة والسعادة والأمل أهالى قرية كفر المدينة بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية بعد علمهم باختيار قريتهم لتنفيذ المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف المصرى.
وأكد الأهالى أن تلك المبادرة سوف تحقق نهضة تنموية شاملة وتنهى معاناتهم من الفقر ونقص الخدمات التى عاشوا فيها منذ سنوات طويلة وأن هذه المبادرة تعد طاقة نور تمسح أحزانهم ونقلة حضارية وتاريخية وطفرة كبيرة تغير وجه الحياة بالقرى التى شهدت ألوانا من العذاب.
تقدم أهالى القرية بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى فتح ملف القرى الأكثر احتياجا بعد سنوات عجاف طويلة وأن هذه المبادرة تعد إنجازا غير مسبوق حيث إنها لأول مرة فى تاريخ مصر تنطلق مبادرة فى تطوير هذا العدد الكبير فى توقيت واحد.
يقول المهندس سامى معجل رئيس مركز ومدينة الحسينية إن قرية كفر المدينة هى أصغر قرى مركز الحسينية وأكثرها احتياجا لملحمة التطوير وتضم ٣ توابع ويبلغ عدد سكانها ٢٠٠٠ نسمة ومساحتها الكلية ٦٠٠ فدان وهى تبعد عن مركز الحسينية بنحو ١٧ كيلو وعن مدينة الزقازيق حوالي٨٠ كيلو وهى تفتقر لجميع أنواع الخدمات وتنتشر فيها الأمية ونشاطها هو الزراعة التى تعتمد على مياه مصرف بحر البقر.
تطوير الريف
وتعانى العديد من المشكلات مثلها مثل جميع القرى المصرية إلا أن مشروع تطوير الريف المصرى سوف يعيد الحياة لها حيث سيتم تنفيذ خطة شاملة للنهوض بها حيث استقبلت منذ أيام لجانا من كلية الهندسة قاموا برفع مساحة القرية على مدى ثلاثة أيام للبدء فى إنشاء مشروع صرف صحى متكامل.
يقول سعيد عامر مزارع: تعانى قرية كفر المدينة العديد من المشاكل فى مقدمتها ضعف مياه الشرب ويقوم الأهالى بشراء جراكن المياه النقية من محطات الفلترة الأهلية.
وطالب بضرورة إحلال وتجديد شبكات المياه وزيادة الطاقة الإنتاجية لمحطة شعفورة.
كما طالب بسرعة إنشاء محطات معالجة ورفع لخدمة القرى التابعة لها وللحفاظ على البيئة من التلوث.
وطالب أحمد عطية عليوة بإحلال وتجديد المحولات الكهربائية ورصف الطرق الداخلية بالقرية التى لا يتجاوز طولها ١٠ كيلومترات.
ويقول محمد صباح إن مبادرة «حياة كريمة» لتطوير الريف المصرى تعيد القيمة للريف وترفع مستوى المعيشة به وتمنع الهجرة من القرى إلى المدن كما أنها تمثل طوق النجاة من المشاكل المتراكمة بمركز الحسينية الذى ظل محروما من تلك الخدمات لسنوات عديدة كما أنها تعكس اهتمام الرئيس بأهالى القرى والعزب وشعوره بمعاناتهم.
وفى الدقهلية تحديداً فى قرية الضهرية وهى واحدة من أهم قرى مركز شربين وتم اختيارها ضمن الـ 26 قرية بالمركز لمبادرة حياة كريمة والتقت «الأخبار» أبناء القرية ورصدت ردود أفعالهم ومطالبهم من المبادرة.
القرية يطلق عليها «قرية المشاهير» لأنها أنجبت عددا من العلماء والسفراء والوزراء السابقين لعل أبرزهم المرحوم الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف الأسبق.
فتحى محمود عبد السلام 63 سنة على المعاش يشير إلى أن القرية يبلغ عدد سكانها حوالى 40 ألف نسمة وتجاور قرية المياسرة بمركز الزرقا بدمياط.. ويضيف بأن معظم أهالى القرية يهتمون بزراعة الخضراوات والفاكهة وتجارتها وهناك وكالات كثيرة بالقرية لهذه التجارة.
طوق نجاة
ويؤكد على الفرحة التى عمت أبناء القرية عقب ضمها لمبادرة حياة كريمة والتى جاءت بمثابة طوق نجاة لها وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذه المبادرة يؤكد على حرصه على النهوض بالدولة المصرية بقراها ومدنها ونثق فى حل الكثير من مشاكلنا المزمنة.
ويضيف خالد زقزوق، 50 سنة، تاجر، بأنه بالرغم من وجود عدد من المرافق والبنية الأساسية بالقرية خاصة فى مجالى التعليم والأوقاف إلا أن القرية تحتاج للكثير من الخدمات خاصة دعم شبكة مياه الشرب والصرف الصحي.
تجديد المحولات
وطالب محمد أبو على 53 سنة تاجر خضراوات بإنشاء سوق جملة للخضراوات والفاكهة بالقرية يستوعب هذا الكم الكبير من التجار وآلاف الأطنان التى تخرج فجراً من القرية لتلبى احتياجات أبناء القرى والمراكز المجاورة وعدد كبير من المحافظات.
وهذا ما يؤكد عليه أيضا عبد الرحمن سليمان 35 سنة تاجر والذى أشار إلى أن أجود أنواع الخضراوات والفاكهة تخرج من القرية ووجود سوق حضارى مجهز بكافة المتطلبات سيقلل من الفاقد والتالف نتيجة التكدس والعشوائية فى توزيعها. ويطالب الغريب سليمان 55 سنة تاجر بدعم الوحدة الصحية بالقرية بعدد من الأطباء فى عدد من التخصصات كالنساء والتوليد والأطفال علاوة على التجهيزات الطبية وأشار إلى أنه تم مؤخرا دعم قسم الأسنان بوحدة أسنان متكاملة كان ينتظرها أبناء القرية خاصة لعدم قدرة عدد كبير من أبناء القرية على تكاليف العلاج بعيادات الأسنان الخاصة.
«الأخبار» عرضت على المحافظ الدكتور أيمن مختار إنشاء سوق للجملة بها فأكد أنه سيتم تلبية هذا المطلب وأنه سيكلف اللجنة المشرفة على المشروع بسرعة دراسته وإدراجه ضمن مشروعات المبادرة بالقرية.
وأضاف بأن المبادرة ستغير وجه الحياة بقرى المبادرة والتى تعد من بين أهم مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بالقرية المصرية.
برتوكول تعاون
وفى القليوبية وقع الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها بروتوكول مع فريق منسقى «حياة كريمة» بالقليوبية للتعاون والتنسيق بين الجامعة والمبادرة الرئاسية لخدمة المجتمع بحضور الدكتور أحمد مصطفى بكلية التربية الرياضية وعضو البرنامج الرئاسى والدكتور محمد السيد بكلية التربية الرياضية.
وقال الكابتن فادى محمد سالم إن المبادرة مزمع تنفيذها فى 36 قرية و148 عزبة بمركز شبين القناطر.
كما استقبل المجلس القومى للمرأة بالقليوبية برئاسة الدكتورة جيهان فؤاد مقرر الفرع، وفدا من ممثلى المبادرة لمناقشة سبل التعاون فى تنفيذ المبادرة والأهداف العامة لمؤسسة حياة كريمة وسبل التعاون مع المجلس القومى للمرأة والجامعات والمؤسسات وهيئات المجتمع المدنى والأفكار المطروحة ورصد الاحتياجات والتوجيه والبدء فى عمليات البنية التحتية والملف المجتمعى.