«الفنون جنون»... فنان تشكيلي يرسم لوحاته بأياد مبتورة من الجثث| صور

 فنان تشكيلي يرسم لوحاته بأيادي مبتورة من الجثث ويلونها بالدماء
فنان تشكيلي يرسم لوحاته بأيادي مبتورة من الجثث ويلونها بالدماء

الفنون جنون.. جملة تتردد كثيرًا عن الفنانين عموما، فهم يصدمون الجمهور إما بلوحات يصعب فهمها ويفسرونها تفسيرات لا يتوقعها الشخص العادي، أو ما فعله "فان جوخ" حين قطع أذنه لكي يرسمها وصولًا إلى فنان نرويجي يهوى العبث مع الجثث والتلوين بالدماء.

ورى الروائي والباحث عمرو مرزوق، تفاصيل شهرة "لوحات الأيدي الميتة"، وهي سلسلة لوحات مثيرة للجدل رسمها الفنان النرويجي "مورتن فيسكوم"، صاحب الأفكار المجردة والغريبة عن الموت، بأيادي بشرية قام بشرائها من أقارب متوفين وبيعها له بشكل قانوني.

ويستخدم "مورتن فيسكوم" الأيادي الميتة بدلا من فرشاة التلوين، ويستعين بدماء الجثث في التلوين، مكوننًا سلسلته "الأيدي الميتة" المكونة من 3 سلاسل فنية أخرى واطلق على كل منها اسم وكانت الأولى "اليد التي لم تتوقف عن الرسم" وأطلقها عام 1998، والثانية "اليد الجديدة" أطلقها 2007، والثالثة "اليد السوداء" وأطلقها 2009.

وكل سلسلة من السلاسل الثلاث لها مواصفات يد مختلفة في الاستخدام، ثم ابتدع سلسلة جديد بعنوان "اليد ذات الحلقة الذهبية"، واستخدم في تلك السلسلة الطلاء ودم الحيوانات وغبار الذهب.

ورغم بشاعة المشهد وغرابته إلا أن لوحات مورتن فيسكوم، تلقي إقبالا وشهرة كبيرين من هواة الفن الحديث وتباع بأكثر من 160 ألف يورو.