معظم تطبيقات الرعاية الصحية لا تفي بالمعايير الطبية

تطبيقات الرعاية الصحية
تطبيقات الرعاية الصحية

أكدت المنظمة البريطانية، التي تقوم بمراجعة تطبيقات الرعاية الصحية، للعديد من صناديق هيئة خدمات الصحة الوطنية في بريطانيا NHS ، إن 80٪ من تلك التطبيقات لا تفي بمعاييرها الطبية.

وقالت ليز أشال باين، الرئيسة التنفيذية لمنظمة  Orcha (منظمة مراجعة تطبيقات الرعاية والصحة) البريطانية، إن الإخفاقات تشمل ضعف المعلومات، ونقص التحديثات الأمنية وعدم كفاية الوعي بالمتطلبات التنظيمية.

وتساعد مراجعات الشركة، في تحديد ما إذا كان يجب التوصية بالتطبيق للمرضى من قبل موظفي NHS.

وقالت Orcha إن هناك حوالي 370 ألف تطبيق متعلق بالصحة متاح على الإنترنت.

وتابعت: "يمكن لمطوري التطبيقات تصنيف تطبيقاتهم بأنفسهم، وتشمل التطبيقات التي راجعتها الشركة تلك التي تحمل علامات الصحة واللياقة والطب".

وأضافت: "حتى الآن ، استعرضت الشركة ما يقرب من 5000 تطبيق، ووجدت العديد من الأمثلة السيئة، بما في ذلك تطبيق لإدارة مرض السكري، يقدم دعمًا طبيًا معقدًا دون أي دعم من الخبراء، وتطبيق للعلاج الطبيعي يقدم خططًا للتمارين الرياضية دون أي مدخلات مرئية من المتخصصين، وتطبيق لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، والذي لم يخضع لتحديثات أمنية منذ أكثر من عامين".

وقالت: "أحد المعايير التي تفشل فيها العديد من التطبيقات هو التنظيم، كما تقول Orcha - على الرغم من أن هذا قد يكون غير مقصود ، إذا لم يدرك المطورون ما هو مطلوب".

وتقول ليز أشال باين: "يمكن أن يحصل المبتكرون على سمعة سيئة، وقد يكون ذلك غير عادل".

أكملت "تخيل لو واجهت تحديًا فيما يتعلق بصحتك، أو أن أحد أفراد أسرتك تريد فقط مساعدة الآخرين، فأنت تقوم بذلك بنية حسنة، ولكنك لن تعرف بالضرورة التنظيم الذي يحتاجه منتجك، وهو ليس بالضرورة مباشرًا."