تقرير| مطار دبي استقبل 25.9 مليون مسافر خلال 2020

مطار دبي
مطار دبي

استقبل مطار دبي الدولي 25.9 مليون مسافر عبر المطار في عام 2020 ، بانخفاض قدره 70٪ مقارنة بعام 2019.


أظهرت الأرقام المرورية السنوية الرسمية للمطار التي حصلت بوابة أخبار آليوم على تقرير يوضحها، التي تم الإعلان عنها اليوم ، النصف الثاني من العام ، بعد ربع ثان صعب ، حيث تجاوز ديسمبر توقعات الصناعة عند 2.19 مليون مسافر. 

وأظهرت البيانات الختامية تعافيًا ملحوظًا في العديد من المجالات، لا سيما العودة إلى الخدمات في الأسواق العالمية ، والثقة التي أبدتها شركات الطيران الدولية في العودة إلى المنطقة.


علق بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي قائلاً: "في العام الماضي شهدنا أصعب الظروف التي واجهتها صناعة السفر على الإطلاق ولم يكن تأثير جائحة فيروس كورونا COVID-19 محسوسًا في قطاعنا فحسب ، بل في جميع أنحاء العالم بأسره تعكس هذه الأرقام الخاصة بحركة الركاب في مؤسسة مطارات دبي بيئة الاختبار هذه ، ولكنها تأتي أيضًا بعنصر من الأمل والثقة.


وأكدت مؤسسة مطارات دبي أن جزء لا يتجزأ من الانتعاش في صناعة السفر والسياحة هو إعادة بناء ثقة المسافرين ، وإحدى طرق القيام بذلك هي من خلال برنامج التطعيم ، على غرار ما تقوم به حكومة الإمارات العربية المتحدة حاليًاهذا، إلى جانب التكنولوجيا التي ستسمح بسفر سلس وبدون تلامس ، سيشجع مرة المزيد من الناس على ركوب طائرة  بالإضافة إلى ذلك، قمنا بتحويل عمليات الشحن بصفتنا مركزًا عابرًا للقارات، فإننا في وضع جيد لدعم توزيع اللقاحات من البلدان التي تصنعها، إلى العالم.

وأوضحت مطارات دبي، وبالنظر إلى المستقبل ، نحن على ثقة من أن النظرة المستقبلية ثابتة ولكن متفائلة  نحن نراقب باستمرار الجداول الزمنية والحجوزات المستقبلية، ونعمل مع شركات الطيران على خططهم للعودة إلى مطار دبي الدولي وطرق جديدة سيتم تقديمهاسيسمح لنا ذلك بضمان أن لدينا ما يكفي من القدرات والقدرة التشغيلية المتاحة لدعم وتيرة التعافي".


الحقائق والأرقام الأساسية

استقبل مطار دبي الدولي ما مجموعه 25.9 مليون مسافر لعام 2020 بأكمله (-70٪).

خلال الربع الأول من عام 2020 ، شهدت مطارات دبي سفر 17.8 مليون عميل (-20٪) عبر المطار و تباطأ هذا بشكل ملحوظ خلال الربع الثاني بسبب الأحداث التي تلت ذلك في جميع أنحاء العالم.

و لأول مرة في 60 عامًا من تاريخ أكثر المطارات الدولية ازدحامًا في العالم ، شهد شهر أبريل توقف الرحلات التجارية بالكامل تقريبًا ، وفقًا لتوجيهات حكومة الإمارات العربية المتحدة.  خلال الأشهر اللاحقة ، سمحت حوالي 4100 رحلة جوية منظمة خصيصًا وعودة إلى الوطن من مطارات دبي لأكثر من 500000 مسافر بالعودة إلى بلدانهم الأصلية.


في 23 يونيو 2020، أعادت السلطات فتح المجال الجوي لدولة الإمارات رسمياً وسُمح بالسفر إلى دبي للسياحة اعتباراً من 7 يوليو 2020 وكان لهذه التغييرات التنظيمية تأثير إيجابي على تحركات الرحلات وازداد عدد الركاب بشكل كبير حتى نهاية  السنة و بلغ متوسط ​​أرقام حركة العملاء في الربعين الثالث والرابع ذروته عند 1.3 مليون.


استعادة

من منظور الأسواق والوجهة، فإن الانتعاش قوي  هناك الآن 142 وجهة (استرداد بنسبة 61٪) مخدومة من مطار دبي الدولي في 80 سوقًا (استرداد بنسبة 85٪) على 56 شركة طيران (انتعاش بنسبة 75٪)  كان هناك بعض النمو من خلال التحالفات الحكومية التي تم إجراؤها في الجزء الأخير من العام ، مما سمح للرحلات الجوية من وإلى إسرائيل.

الوجهات الأولى

احتفظت الهند بمكانتها كوجهة أولى لمطار دبي الدولي من حيث عدد الركاب ، حيث وصلت حركة المرور لعام 2020 إلى 4.3 مليون ، تليها المملكة المتحدة بـ 1.89 مليون عميل ، واحتلت باكستان المرتبة الثالثة بـ 1.86 مليون عميل تشمل بلدان المقصد الأخرى المملكة العربية السعودية مع 1.45 مليون عميل في عام 2020.

المدن الأولى

وكانت المدن الثلاث الأولى لندن (1.15 مليون عميل) ومومباي (772 ألف عميل) ونيودلهي مع 722 ألف عميل.


في بيئة المطار ، أظهر الشركاء الذين يواجهون العملاء في مناطق البيع بالتجزئة والخدمات والمطاعم والمشروبات قوة ومرونة لا تصدق خلال فترة الهدوء كواحد من أوائل المطارات التي قدمت الدعم المالي لشركائنا خلال عام 2020 ، تمكنا من الحفاظ على أعمالهم والتحرك بسرعة لإعادة فتح المنافذ مع زيادة حركة الركاب والطل  كما تم تعزيز هذه الشراكات ، وتم إظهار الثقة في المستقبل  من خلال تمديد العقود مع الشركات الحالية ، والابتكار الجديد من شركاء على المدى الطويل  واتفاقيات جديدة مع مجموعة فنادق.

بالإضافة إلى ذلك ، شهدت قدرة هيئة الصحة بدبي على الاستجابة السريعة للبيئة المتغيرة باستمرار واحتياجات الإمارة إنشاء مرافق اختبار COVID-19 PCR في مطار دبي للوصول إلى العملاء ، مما يجعل حركة السياح وعودة السكان أكثر كفاءة.

الرحلات الجوية

تعاملت مطارات دبي مع 49،603 حركة خلال الربع الرابع (-49.8٪) وبذلك وصلت حركة الطيران السنوية إلى 183،993 (-51.4٪) ، بينما انخفض متوسط ​​عدد العملاء لكل رحلة إلى 188 ، بنسبة 20.3٪ سنويًا.


شحن

تعاملت مطارات دبي مع 571،718 طناً من البضائع في الربع الرابع (-13.3٪) وبلغ حجم الشحن الجوي السنوي 1،932،022 طناً (-23.2٪) خلال عام 2020.