البحوث الزراعية: برامج بحثية لاستنباط أصناف عالية الجودة من الفول البلدي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يستهدف برنامج بحوث المحاصيل البقولية بمحطة البحوث الزراعية بسخا إنتاج أصناف مقاومة للأمراض الورقية من الفول البلدي وأصناف متحمله للإصابة بالهالوك .

 

ويوجد بمحطة سخا عدد ٢ صوبه دائمة داخل المحطة لإنتاج وإجراء التهجينات الجديدة وكذلك الحفاظ على الأصول الوراثية المختلفة ونقاوه السلالات، بالإضافة إلى مكونا إنتاج تقاوى الأساس لكلا من أصناف «سخا ١» باجمالي مساحة ٣٤ فدان مقسمه بين المحطة البحثية بسخا بمساحه ١٤ فدان وقطاع الإنتاج بالقرضاوي بكفر الشيخ بمساحه ٢٠ فدان بالإضافة للصنف «سخا ٤» بمساحه ١٠ فدان داخل المحطه البحثية ليصل إجمالي الاكثارات ٤٤ فدان.

 

 كما يتضمن البرنامج البحثي للتربية للمقاومة للأمراض والبرنامج البحثي للتربية للمقاومة للهالوك. 

 

ووجهت محطة سخا بالشكر لإدارة المركز ولإدارة معهد المحاصيل وإدارة قسم البقوليات وادارة قطاع الإنتاج وإدارة محطة البحوث الزراعيه بسخا على هذا التعاون المثمر للوصول بالبرنامج لهذا المستوى الجيد بالإضافة لقسم بحوث المحاصيل البقولية بسخا على جهدهم المستمر في متابعه وتقييم البرامج.

 

وبشرت محطة بحوث سخا، بقرب تسجيل أصناف جديدة للتحمل للهالوك والأمراض وعالية الجوده في نوعية البروتين قريبا لخدمة المزارع وتدعيم الإنتاج المصري من الفول البلدي.

 

يأتي ذلك في إطار النشاط الإرشادي للحملة القومية للنهوض بمحصول الفول البلدي والممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وتنفيذا لتوجيهات د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية د. علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية ود.علاء عزمى مدير قسم البقول ورئيس الحملة.

 

يذكر أن  الحملة القومية للنهوض بمحصول الفول البلدي  تواصل جولاتها الميدانية بين الحقول في المحافظات لتقديم التوعية والإرشادات للمزارعين للأطمئنان على المحاصيل والوصول بها  إلى أعلى إنتاجية وجودة ومكافحة الآفات.