سكرتير منطقة التجارة الحرة يؤكد أهمية المضي في تفعيل اتفاقية التجارة الإفريقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وامكيلي مين، إن تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الأفريقية الذي بدأ في مستهل العام الجاري، "أمر ليس سهلاً وينطوي على صعوبات"، لكن ينبغي المضي قدماً في تحقيقه، إذ تعمل الاتفاقية على تيسير التجارة البينية بين دول القارة، وسوقها الذي يبلغ أكثر من مليار شخص، كوسيلة لمكافحة الفقر وتحقيق التنمية وتقليل اعتماد القارة على الأسواق الخارجية المتقلبة.

واعتبر وامكيلي مين- في تصريحات، اليوم الأحد- أن اعتماد إفريقيا المفرط على تصدير السلع الأولية يضر بتنميتها الاقتصادية ويقوض طموحها لتحقيق تكامل أكبر، ويسهم في إبقاء إفريقيا محاصرة اقتصاديا وفق توجهات الأسواق الأجنبية.

وأكد أن جولاته ومقابلاته مع عديد من القادة الأفارقة والمسئولين، عكست الكثير من حسن النية، والرغبة في أن تتحول إفريقيا إلى التصنيع، والاقتصاد الرقمي، والقفز نحو ثورة صناعية جديدة.

وقال إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب إزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار داخل أفريقيا، داعياً الجهات الاقتصادية الفاعلة في القارة إلى أن تأخذ نظرة شاملة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي.

يذكر أن وامكيلي مين، الجنوب أفريقي، راكم خبرات في مجال القانون التجاري والسياسة التجارية والمفاوضات التجارية لفترة طويلة، وعمل في منظمة التجارة العالمية ست سنوات.
 

اقرأ أيضا| مفوض الاتحاد الإفريقي: منطقة التجارة الحرة الإفريقية الأكبر في العالم