لهذا السبب يحرم الأرمل من معاش زوجته ‎

أصحاب المعاشات
أصحاب المعاشات

أكدت الهيئة القومية للتأمينات، أن من بين المستفيدين لمعاش المؤمن عليه أو المؤمن عليها بخلاف الأبناء والأخوة هو الأرمل الذي تتوافر فيه في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش عدة شروط.

 

 شروط الاستحقاق المنصوص عليه كالتالى:

 

الأرمل

يشترط لاستحقاق الأرمل معاش زوجته المتوفية، أن يكون الزواج موثقًا، أو ثابتًا بموجب حكم قضائي بات، ويُقبل إثبات الزواج بالإعلام الشرعي في الحالات التي جرت فيها العادة على عدم توثيق الزواج. ‌        

 

وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات أن هناك سبب لمنع الأرمل من الحصول على معاش زوجته المتوفية وهو ألا يكون متزوجا بأخرى في تاريخ وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش. 

 

أن تكون علاقة الزواج قائمة في تاريخ وفاة المؤمن عليها

 أن تكون علاقة الزواج قائمة في تاريخ وفاة المؤمن عليها أو صاحبة ‏المعاش ‏خلال فترة العدة من طلاق رجعى وتتحدد هذه الفترة بمائة يوم من تاريخ ‏الطلاق أو وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش الحامل قبل وضع الحمل ​.

 

المستندات اللازمة لأداء الخدمة

 

-  شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.

 

-بيان معتمد بالمعاش الآخر المستحق من الصندوق الآخر أو رقم الملف إذا كان المعاش الآخر مستحق من الصندوق الحكومى.

 

-إذا كان العمل بالقطاع الحكومى أو العام يقدم مفردات المرتب عن شهر الوفاة وكذلك صورة طبق الأصل من بطاقة الأجر المتغير عن السنة السابقة على تاريخ الوفاة من جهة العمل.

 

- إذا كان العمل بالقطاع الخاص بيان بأجر الإشتراك التأمينى من مكتب التأمينات المختص أو من صاحب العمل إذا كان اكبر من الأجر التأميني.

 

-صور بطاقات الرقم القومى.

اقرأ أيضا:«البريد» يطلق حزمة من الخدمات التأمينية