علماء فلك: التقاط إشارة من «كوكب صالح للسكن»

التقاط إشارة من «كوكب صالح للسكن»
التقاط إشارة من «كوكب صالح للسكن»

وجد فريق دولي من علماء الفلك، باستخدام التلسكوب الكبير جدًا (VLT)، التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي في تشيلي، إشارة تصوير حراري ساطعة قادمة من المنطقة الصالحة للسكن، في مجموعة Alpha Centauri A النجمية.

التقطت الإشارة من الجسم الذي لم تتم تسميته حتى الآن، ويشار إليه حاليًا باسم "كوكب مرشح"، والموجود في Alpha Centauri، وهو نظام نجمي ثنائي يبعد 4.37 سنة ضوئية عن الأرض.

وبحسب ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature Communications ، تغطي المنطقة الصالحة للسكن، نطاق المسافات من أي نجم، حيث يمكن أن توجد المياه السائلة على سطح العالم، وهو مؤشر على أنه يمكن أن يؤوي حياة غريبة. 

ووفقًا لما ذكر علماء الفلك، فقد تم التقاط الإشارة من خلال الأرض القريبة في منطقة مركز ألفا (NEAR)، وهو مشروع بقيمة 3 ملايين دولار يبحث عن عوالم شبيهة بالأرض حول النجوم القريبة.

وقام فريق NEAR بترقية التلسكوب الكبير جدًا (VLT) التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي، باستخدام العديد من التقنيات الجديدة، بما في ذلك أداة الكورونا الحرارية، وهي أداة مصممة لمنع ضوء النجم، والسماح برصد البصمات الحرارية للكواكب التي تدور في مدارها.

وبعد تحليل 100 ساعة من البيانات التي جمعها علماء الفلك، في مايو ويونيو من عام 2019، اكتشف العلماء بصمة حرارية في المنطقة الصالحة للسكن من Alpha Centauri A ، والتي تتوافق مع عالم بحجم نبتون تقريبًا.