قدم أبيه قربانا للشيطان.. أول ساحر في التاريخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اُستخدم السحر قديمًا من قبل الحكام للسيطرة على العالم، ولكن من هو أول شخص قام بالسحر؟ 

أول شخص قام باستخدام السحر هو «زاهاك»، وكما ذكره كتاب التاريخ العربي باسم «الضحاك»، والبعض يعتقد بأنه «النمرود»، كان «الضحاك» يعشق السلطة ويسعي لحكم الدنيا بأكملها، ففي يوم من الأيام فكر «الضحاك» في أن يستخدم السحر ليصل لمراده، فقرر أن يبرم عهد مع الشيطان ليمكنه من السيطرة علي العالم. 

وأعطى الشيطان كل أسرار السحر لـ«الضحاك» ولكن مقابل شرط واحد فقط، هو أن يقدم «الضحاك» أبيه «كوش» قربانا له، فوافق «الضحاك» وقتل أبيه وأبرمت الصفقة. 

ويرجح العلماء بأن «كوش» هو حفيد سيدنا نوح علية السلام، وبعد أن قتل «الضحاك» أبيه بدأت رحلة طغيانه وسيطرته علي كافة متاع الدنيا، وبدأ في التشبه بملوك الجن، فكان أول إنسان يقوم بلبس تاج من الذهب الخالص على رأسه.  

وأمر «الضحاك» جنوده في أن يبنون له برج ضخمًا وكبير يعتبر أول عجائب الدنيا السبع وعاش فيه «الضحاك» لمدة عام، وفي ذات يوم حلم بأنه «نظر إلي السماء فرئي فارس على حصانة وفجأة أختفي وحل محلة كوكب منير، ولما أعاد النظر مرة أخري وجد أن الشمس اختفت وفي المقابل والفارس موجهه سلاحه له ليقتله». 

أمر «الضحاك» بجمع علماء مدينة بابل لتفسير الحلم، فقال له العلماء بأن سيولد ولد سيقضي عليه وستكون نهايته، فأمر «الضحاك» بقتل جميع العلماء الموجودين في بابل في تلك الفترة، ولكن أمر الله يشاء، ويظهر الولد الذي طالما خاف منة «الضحاك» ويقال بأنه سيدنا إبراهيم. 

ومع الوقت أصبح ملك «الضحاك» يتضاءل حتي أحضر الشيطان ليوبخه ولكن الشيطان ضحك له ضحكة ساخرة وتركة وذهب، وظل «الضحاك» وحيدًا، ففي يوم من الأيام و«الضحاك» موجود في برجة المشيد في بابل دخل ذبابة لفة استقرت في مخه مما تسبب له بنزيف أودى بحياته، ليكون «الضحاك» أول ساحر في العالم .

 

اقرأ ايضا ||أول حادث انتحار لمذيعة على الهواء مباشرة