10 أحكام نهائية لقضايا شغلت الرأي العام.. أبرزها تأييد «حادث محطة مصر»

حادث محطة مصر
حادث محطة مصر

صدرت 10 أحكام نهائية من محاكم الجنايات ومحكمة النقض خلال الأسبوع الجاري بشأن قضايا شغلت الرأي العام، وتنشر «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير الأحكام التي صدرت بشأن تلك القضايا، وهي كالتالي:   

«حادث قطار محطة مصر»

قضت محكمة النقض برفض طعون 14 متهمًا بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«حريق محطة مصر»، على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد من 3 إلى 15 سنة.

اقرأ أيضا| تأييد السجن المشدد لمتهمين بـ«أحداث عنف أبو كبير»

«دهس ضابط وأمين شرطة»

عاقبت محكمة جنايات شبرا الخيمة، برئاسة المستشار محمد رشاد عبد الرحمن ياسين وعضوية المستشارين أشرف فتحي ويصا، وياسر عادل حجازي وأمانة سر رضا فتحي جاب اللسائق أتوبيس، اقتحم أحد الأكمنة ودهس ضابطا وأمين شرطة، أثناء استيقافه لطلب التراخيص، بقليوب على الطريق الدائري، بالسجن المشدد 10 سنوات.

المؤبد لـ«لبناني»

قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من لبناني الجنسية وأيدت الحكم الصادر بحقه بالمؤبد وتغريمه 100 ألف جنيه لاتهامه بجلب مخدر الكوكايين من الخارج.

«قاتل عجوز حلوان»

قضت محكمة النقض بتأييد إعدام قاتل عجوز حلوان لسرقته بعد أن رفضت الطعن المقدم منه على حكم محكمة الجنايات..

وأحالت النيابة العامة المتهم إلى محكمة الجنايات بعد أن أسندت له تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بدافع السرقة، وذلك بعد أن قام باستدراج المجني عليه إلى أحد المناطق النائية بعيدا عن أعين الناس، فأفقده الوعي وسرق ما يمتلكه من أموال متعديا عليه بالضرب المبرح وطعنه بواسطة مطواة حتى سقط قتيلا.

«قاتل عمه»

قرر قاضي المعارضات بمحكمة الجيزة، اليوم الأحد، تجديد حبس المتهم بقتل عمه في العياط 15 يوما على ذمة التحقيق.. ورد بلاغ لضباط مباحث قسم العياط بمقتل مسن بقرية جورين، على الفور انتقل رجال المباحث لمكان الحادث، وتبين وجود جثه مسن يدعي " ح. ف" مصاب بطعنة نافذة، وبعمل التحريات تبين أن نجل شقيقه ويدعي "خ"،عامل، وراء ارتكاب الواقعة بسبب خلافات مالية بينهما.

«قاتل مسنة المعادي»

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح المعادي تجديد حبس الشاب المتهم بقتل مسنة لسرقة 70 جنيها بدائرة القسم 15 يوما على ذمة التحقيقات.. وتلقى قسم شرطة المعادى بلاغا من الأهالى بوجود جثة لسيدة مقتولة داخل شقتها وتبين أن الجثة لسيدة تدعى انشراح ح، 82 سنة، وتعمل بائعة وبعمل التحريات تبين أن المجنى عليها قتلت بهدف السرقة وأن وراء ارتكاب الواقعة عاطل يدعى كريم ص، 22 سنة، لسرقتها، وإعداد الأكمنة اللازمة تم ضبطه، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

«إعدام عاطل»

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار هشام عبد المجيد وعضوية المستشارين جمال ابراهيم عليوه و عادل ابراهيم الغويط و اسامه محمد ابو صافي وامانة سر أحمد فهمي و محمود عبد الرشيد، بإعدام عاطل قتل عامل في المقطم بعد موافقة مفتي الجمهورية على إعدامه.

«قتلة طفل»

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار هشام عبدالمجيد، وعضوية المستشارين جمال إبراهيم عليوة وعادل إبراهيم الغويط وأسامة محمد أبوصافي وأمانة سر أحمد فهمي ومحمود عبدالرشيد بإعدام سائق توك توك والسجن المؤبد لآخر وسجن اثنين آخرين 15 عاما لكل منهما وحبس اثنين سنة مع الشغل لكل منهما لقتلهم طفل لسرقته في المقطم.

«امبراطور المخدرات»

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار عادل أبو المجد، بمعاقبة أخطر العناصر الإجرامية، الشهير بـ"الدكش"، وذلك في قضية الاتجار بالمخدرات فى منطقة الأميرية بالسجن المؤبد.

وقضت محكمة جنايات بنها في وقت سابق بمعاقبة المتهم محمد حافظ الشهير بـ"الدكش" بالإعدام شنقا، بتهمة قتل ضابط وخفيرين وعدد من الجرائم التى ارتكبها ضد أهالى الجعافرة، ويحاكم أمام محكمة جنايات القاهرة فى قضية أخرى متهم فيها بالإتجار فى المخدرات.

«عصابة المسيو»

قرر قاضي المعارضات بمحكمة الجنح تجديد حبس عاطل 15 يوما على ذمة التحقيق لاتهامه بإدارة صفحة على فيسبوك، وابتزاز الفتات والحصول منهن على صور فاضحة مقابل عملهم في التمثيل..

كشفت التحقيقات أن المتهم انتحل صفة موظف تابع لإحدى شركات الإنتاج ويبحث عن فتيات لأداء أدوار ثانوية في بعض الأفلام، لكن بشرط الحصول منهن على صور بملابس فاضحة لرغبة المخرج في مشاهدة مفاتنهن، بعد أن وردت معلومات للإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الأمن الاجتماعي بقيام شخص بإدارة صفحة عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك بالترويج وتسهيل دعارة بعض الفتيات مستغلًا ظروفهن المعيشية، ويقوم بعرض صورهن على عملائه لممارسة الدعارة مقابل مبلغ مالي محدد.