الصليب الأحمر: المساعدات الإنسانية لا يمكن إيصالها لـ80% من إقليم تيجراي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مدير الصليب الأحمر الإثيوبي أبيرا تولا أنه لا يمكن إيصال المساعدات الإنسانية إلى 80% من منطقة تيجراي التي تشهد منذ 4 نوفمبر عملية عسكرية تقودها الحكومة الفدرالية.

وقال أبيرا تولا في مؤتمر صحافي عبر الانترنت من أديس أبابا إنه "لا يمكن الوصول إلى 80 % من تيجراي في هذا الوقت بالذات"، مضيفاً أن في حال لم يتحسّن وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، فإن عدد ضحايا الجوع يمكن أن يبلغ "عشرات الآلاف" في غضون شهرين.

اقرأ أيضًا: عائلات جنود صوماليين مفقودين تخشى إرسلهم للقتال بتيجراي

وأكد أنه أُفيد عن حالات مجاعة وعدد ضحايا الجوع قد يرتفع بشكل سريع.

وحذّر من أن "العدد الحالي يمكن أن يكون واحدًا واثنين أو ثلاثة لكن بعد شهر، هذا يعني الآلاف. بعد شهرين، سيصبح هناك عشرات الآلاف" من الضحايا.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الحائز جائزة نوبل للسلام، في أواخر نوفمبر رسميًا انتهاء العملية العسكرية التي أطلقها لطرد السلطات التي تحدته في تيجراي، مع سيطرة الجيش الفدرالي على عاصمة منطقة تيجراي، ميكيلي.

اقرأ أيضًا: آلاف اللاجئين الإثيوبيين يحاولون العبور إلى السودان

لكن المنظمات الإنسانية ودبلوماسيين يشيرون إلى أن انعدام الأمن في المنطقة لا يزال يعيق بشكل كبير عمليات الإغاثة الإنسانية.

وأوضح أبيرا أن وصول المساعدات الإنسانية لا يزال بشكل أساسي يقتصر على الطرقات الرئيسية في شمال ميكيلي وجنوبها وأن معظم المناطق الريفية محرومة من المساعدات.

وكشف أن سكاناً فروا من منازلهم وتمكنوا من الوصول إلى مخيمات في مدن في تيغراي، بدوا هزلي.


وقال "يمكن أن تروا جلدهم ملتصق فعلاً بعظامهم. لا يمكن أن تروا أي أثر للغذاء في أجسامهم أحياناً، من الصعب جداً مساعدتهم بدون توفر أطعمة ذات قيمة غذائية عالية".

ويقدّر الصليب الأحمر الإثيوبي حالياً أن حوالي 3.8 مليوناً من أصل ستة ملايين نسمة في تيجراي، يحتاجون إلى مساعدة إنسانية، في ارتفاع مقارنةً بالتقدير السابق وهو 2.4 مليوناً.

وتؤكد حكومة أديس أبابا أنها تعمل مع الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية دولية على زيادة المساعدة في المنطقة مع مراعاة الظروف الأمنية.