سرقة 100 مليون دولار عبر رسائل المحمول من قِبل قراصنة

رسائل الهواتف الذكية
رسائل الهواتف الذكية

 

قالت وكالة الشرطة الأوروبية يوروبول، اليوم الأربعاء، إنها ساعدت في القبض على 10 قراصنة، يشتبه في قيامهم بسرقة 100 مليون دولار من العملات المشفرة، في هجمات "مبادلة بطاقة SIM"، التي سمحت للمشتبه بهم بالوصول إلى هواتف ضحاياهم.

 

وقالت الوكالة في بيان: "الهجمات التي دبرتها هذه العصابة الإجرامية، استهدفت آلاف الضحايا طوال عام 2020 ، بمن فيهم مشاهير النفوذ على الإنترنت ونجوم الرياضة والموسيقيين وعائلاتهم".

 

وقالت يوروبول إن الاعتقالات تمت بعد تحقيق بالتعاون مع بريطانيا والولايات المتحدة، وبلجيكا، ومالطا، وكندا.

 

وفي هجوم مبادلة بطاقة SIM، يمكن للمجرمين التحكم في بطاقة SIM - شريحة الكمبيوتر الصغيرة التي تحمل رقم هاتف يستخدم لتحديد هوية العميل على شبكة اتصالات، وعادة ما يتم خداع شركة الهاتف لإلغاء تنشيط بطاقة SIM عاملة، ونقل وظائفها إلى واحدة يسيطر عليها المتسللون.

 

وقال يوروبول، في بيان صحفي، يوضح تفاصيل العملية: "هذا مكّن (المتسللين) من سرقة الأموال والعملات المشفرة والمعلومات الشخصية، بما في ذلك جهات الاتصال المتزامنة مع الحسابات عبر الإنترنت".

 

وأضاف: "لقد قاموا أيضًا باختطاف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لنشر محتوى وإرسال رسائل متنكرين في زي الضحية".

 

ولم تحدد اليوروبول هوية الضحايا ولم تحدد مكان الاعتقالات، ونصحت الجمهور بعدم استخدام الخدمات التي تستخدم الرسائل النصية للمساعدة في تسجيل الدخول إلى الحسابات عبر الإنترنت، حيث إنها عرضة لهجمات تبديل بطاقة SIM، والتي قالت إنها آخذة في الازدياد.

 

كان أحد أبرز ضحايا هجوم مبادلة بطاقة SIM في الماضي هو الرئيس التنفيذي لشركة Twitter Jack Dorsey ، في عام 2019.