الطماطم والأناناس.. 12 وصفة لعلاج مسمار القدم «الكالو»

عين السمكة
عين السمكة

مسمار القدم له العديد من المسميات كالو أو "عين السمكة" أو مسمار الكيف وهو عبارة عن نسيج يظهر على القدم، سبب ظهورها ضغط الجلد والعظام ضد الحذاء.

ويتكون مسمار القدم من خلايا ميتة تتراكم على سطح الجلد وقد يظهر أنه المسمار سطحياً إلا أنه عادة يكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألماً إذا ضغط عليه، وهذا المرض من الأمراض التي تصيب الجلد بشكل مباشر .

ونستعرض في السطور التالية طرق علاج مسمار القدم بالأعشاب وهي كالاتي:

- دهن بزيت الخروع .

- وضع قشر الليمون على المسمار كل يوم طوال الليل.

- مزج الطماطم بالأناناس ووضعه على مسمار القدم وتغطيته.

- استخلاص العصير من ساق شجر التين ووضعه على مسمار القدم.

- مزج أوراق اللبلاب مع أوراق الكرات ونقعها في الخل مدة 24 ساعة ثم وضعها على مسمار اللحم.

- استخلاص عصير الثوم ووضعه على مسمار القدم أو وضع مهروس الثوم عليه ليلة كاملة.

-قشور نبات البلوط بحيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويضاف له 2 لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى تتحمله الأقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر .

-تقطع كمية من البصل على شكل شرائح مستديرة ثم تسخن بدون زيت حتى يصفر اللون ثم تبرد وتوضع على مكان القدم المصاب وتربط بقطعة من القماش لاصق.

-مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون، حيث تؤخذ كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج ، ثم يدلك المسمار تدليكاً متكرراً لمدة ربع ساعة يومياً عند النوم.

-خلط فصين من الثوم المهروس مع زيت الخروع حتى تصبح مثل المرهم ثم يوضع المرهم المكون من الثوم المهروس وزيت الخروع فوق مسمار القدم ويربط بالقماش.

-تغلي 100 جرام من أزهار البابونج بلترين من الماء لمدة ساعة ثم توضع في وعاء لاستعمالها كمغطس مع تدليك القدمين ومكان الالم ويكرر يومياً لمدة أسبوع.

-يكشط الجزء الداخلي لقشر الموز لنحصل على عجينة بيضاء، ونضعها على مسمار القدم ونقوم بلفّها بالشاش الطبي.

ولمعالجة مسمار القدم، يحذر قطع مسمار القدم، ويترك حتى يختفي تلقائيّاً، ويفضل انتقاء الحذاء المريح، ونقع القدمين بالماء ثم واستخدام الكريمات الملينة، ووضع اللصقات على مسمار القدم لتخفيف الضغط عليه والتي تعتبر كمحللات للمسامير بحيث تحوي على حامض الساليسيليك.

اقرا ايضا : السفير البريطاني بالقاهرة وعائلته في زيارة للأقصر