طريقة إزالة الدهون المتراكمة داخل فرن البوتاجاز

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دائما ما تبحث السيدات عن طرق سريعة وفعالة لإزالة الأوساخ والدهون المتراكمة داخل فرن البوتجاز التي تحدث نتيجة بقايا الطعام والدهون أثناء الطهي.

وتزداد أزمة الدهون المتراكمة في فرن البوتجاز بسبب تعرضه للاتساخ لأكثر من مرة وترك بقايا الطعام عليه دون تنظيفها حين  تقع على الفور و من ثم فإنها تتحول إلى بقع صعبة الإزالة.

اقرأ أيضا| بـ«مكونات في مطبخك».. طريقة تحضير مُلمع الخشب في المنزل

وإليكي نقدم بعض النصائح و الخطوات التي ستساعدك على تنظيف فرنك بسرعة و يسر ، ليعود كما لو كان جديداً، كما أن هذه الطريقة من الممكن أن تطبق على كل أنواع الأفران الغاز منها و الكهربائي، كالآتي:

1- أولا افصلي الفرن عن مصدر الكهرباء أو الغاز على حسب طريقة استخدامه.
2- وبعد ذلك يجب إفراغ كل محتويات الفرن من أواني , وإزالة جميع الأرفف التي بداخه.
3- ننصح بارتداء قفازات مطاطية حتى لا تصاب الأيدي بأي تحسس من مواد التنظيف.
4- تجهيز معجون للتنظيف عبارة عن نصف كوب من البيكنج صودا مع القليل من الماء, و يتم تزويد الماء تدريجياً إلى أن يصبح مزيج متماسك تماماً يشبه المعجون.
5- ثم قومي بتوزيع هذا الخليط على أجزاء الفرن المتسخة لضمان نظافة أفضل.
6- ثم قومي بفرك هذا المعجون مرارًا و تكرارًا بحركات دائرية داخل الفرن, إلى أن يتحول لونه إلى البني كدليل على أنه قد أمتص كل الأوساخ و الدهون التي مر عليها.

7- اتركي هذا الخليط في الفرن لمدة طويلة لكي تسمح له بالتفاعل مع المواد العالقة التي جفت تماماً و أصبح من الصعب إزالتها .

8- و بعد إنقضاء مدة من الوقت, قم برش القليل من الخل على معجون البيكنج صودا الموضوع في الفرن, و ستلاحظ  أنه يحدث القيل من الرغوة نتيجة تفاعله مع المعجون.

9 - أزيلي خليط البيكينج صودا من الفرن بواسطة قطعة قماش أو منشفة مبللة, و يمكنك غسل قطعة القماش هذه و تكرار العملية إلى أن تزيل المزيج تماماً.

10- في حالة إذا تبقى بعض من صوادا الخبز الجافة في الفرن , يمكنك إزالتها باستخدام ملعقة بلاستيكية, و لكن أحرص على أن تفعل ذلك برفق على لا تخدش جدار الفرن .