رئيس «راديو مصر»: البرامج الخدمية تستحوذ على أكبر نسبة استماع ونحتل القمة

محمد لطفى رئيس محطة إذاعة راديو مصر
محمد لطفى رئيس محطة إذاعة راديو مصر

قدمنا متابعة لحظية لمونديال اليد.. ولدينا عمرو الليثى وكريم كوجاك وجمال عنايت وابن المذيع الشهير على فايق زغلول
أسعى لتوثيق تاريخ «راديو مصر» عبر مكتبة متميزة.. و برامج «الهوا» صوتاً» وصورة قريباً
بدأنا إذاعة أغان حصرية لمطربين كبار منذ أول فبراير
الدراما البوليسية الإذاعية الأقدم.. وتتلمذت على يد آمال فهمي وعمر بطيشة

يؤكد الإذاعي محمد لطفى، رئيس محطة إذاعة راديو مصر، أنه يحمل الكثير من الأفكار المتطورة التي تحافظ علي نجاح محطته التي انطلقت منذ ١١ سنة بفكر وطاقات شبابية استطاعت أن تحجز مقعداً بين الإذاعات الناجحة.


ويشير لطفي إلي أنه يتمني أن يتم حفظ تراث الراديو من خلال إعداد مكتبة تراثية تحوي كل ما يتم بثه عبر «راديو مصر»، مؤكداً وجود عدد من البرامج الخدمية التي ارتبط بها المستمع علي محطته وتحقق أعلي نسبة استماع.

تقابلنا مع محمد لطفي ليكشف المحتوي البرامجي الجديد مع بداية دورة إذاعية جديدة بـ «راديو مصر» فإلي نص الحوار.

ماذا عن طريقة البرامج الجديدة؟

هناك مجموعة مميزة من البرامج في «راديو مصر» منها البرنامج الصباحي «طلعت شمس النهاردة» تقديم دينا صلاح وهو برنامج خدمي نتظره  ملايين من الجماهير من مستمعي هذه المحطة الإذاعية.

وهناك نوع آخر من البرامج وهي البرامج الممولة مثل برنامج «اصحي للدنيا» وهو يومي تقدمه لبني فوزي ومنتصر محمد في التاسعة صباحاً، وهو برنامج خدمي يخص جمهور المحتاجين ويوجد برنامج «خط الخير» يقدمه عمرو الليثى، وهو خاص بتقديم خدمات ومساعدات مادية لكل من يتواصل مع البرنامج في أي مجال وهذا البرنامج أسبوعي مسجل يذاع الأحد في الثالثة مساءً ويعاد يوم الاثنين في نفس الموعد، أما برنامج «بداية صح» فيقدمه محمد بركة ويذاع يومي الاثنين والأربعاء، يهتم بالشباب وتوجيههم نحو كيفية لبداية أي مشروع بشكل صحيح وكيفية جلب تمويل له.

ماذا عن البرامج الأخرى؟

هناك برنامج بعنوان «عيادة مصر» يقدم في الصباح يومياً عدا الخميس والجمعة، أما برنامج «وسط البلد» يعد البرنامج الرئيسى لراديو مصر وهو تقديم نسرين عكاشة وكريم كوجاك ويذاع يومياً بأفكار مختلفة ومسابقات، وفي المساء برنامج التوك شو من «قلب القاهرة» من تقديم أحمد الموجي ورغدة منير لمدة ساعتين وهو برنامج سياسي يقدم تحليلاً لكل الأحداث السياسية علي مدار اليوم.

أما المذيع طاهر أبوزيد فيقدم برنامج «العالم في ليلة» ويعرض أحداث الأسبوع كلها ولدينا عدد من البرامج الرياضية منها برنامج «نجوم الملاعب» تقديم أحمد عبدالهادي برعاية إحدي الشركات الخاصة، وهناك برنامج يذاع يوم الجمعة بعنوان «أفيدونا» الساعة ٢ ظهراً وهو برنامج دينى، تقديم حازم البهواشي.

أما برنامج «السرايا الزرقا» فتقديم حسام كامل، ويتناول كل ما يخص عالم سوشيال ميديا من تريندات وأخبار وصور ويذاع أيام السبت والاثنين والثلاثاء من ٦ - ٧ مساء.

 


ماذا عن برنامج «بيك وبيها هنبنيها»؟


يعتبر من البرامج المهمة، نظراً لفكرته والموضوعات التي تناقش فيه، وأيضاً مقدمته الإذاعية «علا بكر»، تأتي بضيوف ممتازين جداً ويعد من البرامج الخدمية غير المباشرة، حيث تقدم من خلاله المعلومة والقدوة والنموذح.


ومعنا أيضاً زياد علي فايق زغلول ويقدم برنامج «الليل وآخره» وهو برنامج اجتماعي، يذاع يومى يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع، من ١٠ -١١ مساءً علي الهواء، ويقوم بحل المشاكل علي الهواء سواء مشاكل اجتماعية أو نفسية من خلال المتخصصين.

ماذا عن برنامج المونديال؟


برنامج بدأ مع انطلاق بطولة كرة اليد بعنوان «المونديال»، فكرة أميمة شكري رئيس الإدارة المركزية للأخبار المسموعة، ويقدم لمدة ساعة علي الهواء مباشرة وكان يختص بمتابعة مونديال كرة اليد لحظة بلحظة، من تقديم أحمد منتصر وحقق نسبة تعامل واستماع كبيرة أثناء إذاعته.

ما أكثر البرامج علي «راديو مصر» تأثيراً في الجمهور؟


بنسبة كبيرة البرامج الخدمية فهي تستحوذ علي نسبة استماع أكبر لدي المستمعين مثل برنامج «خط الخير» لعمرو الليثي و«طلعت شمس النهاردة» و«بداية صح» و«أفيدونا» و«بيك بينها هنبنيها» مصر بكرة وبعده» وهو تقديم جمال عنايت، الذي يذاع يوميا من ٢ - ٣ عصراً.

ماذا عن الدراما في « راديو مصر».

الآن لا توجد دراما عبر أثير الإذاعة، فيما عدا رمضان فتذاع بإعلانات من خلال شركة لأننا لا ننتج دراما وأتطلع لوجود دراما حتي لو ٥ دقائق حتي لو أخذت شكل الدراما النقدية أو التي تحمل هدفاً تنموياً يفيد المجتمع، وأتمني ألا تكون دراما تقليدية.

ما فكرة التطوير المسيطرة عليك الآن؟


لدي أفكار كثيرة ولكن أهمها أن راديو مصر أنشئ عام ٢٠٠٩ منذ ١١ سنة ويقدم محتوي برامجياً ممتازاً ورغم ذلك ليس له تراث يعرضه، لذا أحاول وأسعي لعمل تاريخ توثيقى لراديو مصر وتراث ومكتبة متميزة.


ماذا تقول بعد مضي شهور علي إدارتك لـ«راديو مصر»؟


راديو مصر إضافة لأي مسؤول يتولي إدارتها وأتمني أن أقدم أفضل ما عندى لها، فأنا ابن الإذاعة منذ ٢٥ سنة، وأعمل في الدراما والوثائقيات وأتمني أن أترك أثراً كبيراً لأنه مكان ناجح، وهذا يتطلب مني مجهوداً كبيراً للحفاظ علي هذا النجاح الذي اعتمد علي الإيقاع السريع، والتوجه لكل الأعمار خاصة الشباب، عبر التحقيقات وريبورتاجات أو فيتشرات، وكل هذا يدرج تحت الشغل الوثائقي، ونعمل علي تكثيف هذا النوع من البرامج ولا نكتفي بسماع الأخبار والأغاني فقط.


ما عوامل استمرار نجاح المحطة؟


هناك عدة عوامل أدت إلي استمرار نجاح «راديو مصر» فهو علي القمة منذ ١١سنة أهمها العاملون بالإذاعة فدائما متجددون وانطلاقتهم فيها شيء جديد، إضافة لذلك تم إعطاء فرصة كبيرة للشباب الذين استطاعوا أن يحققوا نجاحات ويثبتوا جدارتهم في تحمل المسئولية ويكونوا رقم ١ ضمن الإذاعات، وبالنسبة للأفكار فمعظمها تقدم بفكر خارج الصندوق، فالتجديد هو إضافة للرؤي الجديدة العصرية التي تناسب الشباب الذين يمثلون ٦٠ مليون نسمة، علاوة علي ذلك تقديم الخدمة الإخبارية المتخصصة ذات الثقة بأسلوب شيق يجذب الشباب بمادته المقدمة من الأخبار، فالبطل في «راديو مصر» هو البرنامج والمحتوي الجاذب للمستمع.

هل أفاد «راديو مصر» فى تبعيته لقطاع الأخبار؟

طبعاً تبعية «راديو مصر» لقطاع الأخبار أفادته بشكل كبير لأنه في الأصل هو إذاعة أخبار والخبر رقم ١، والذي يربط الناس بالوسيلة الإعلامية هو الخبر فنقدم النشرة كل نصف ساعة لمدة ٤ دقائق إضافة لتقديم الموجز لمدة ٢ق بالتعاون مع القطاع بإيقاع سريع يفيد المستمع.

هل هناك جديد؟
يتم تجديد مجموعة من البروموهات الجديدة إضافة لبروموهات المناسبات ونحن نواكب الأحداث بتنويعات مختلفة، وتم توقيع اتفاقيات مع مجموعة من شركات الإنتاج ومع المطربين الكبار لتقديم أغاني لا نسمعها إلا عبر إذاعة «راديو مصر» آخرها المطرب محمد عدوية الذي أهدي محطتنا عدداً من الأغاني الجديدة بدأنا إذاعتها من أول فبراير.


ماذا عن المشاكل في إذاعة «راديو مصر»؟
هناك بعض المشاكل في طريقها للحل مثل الاستديوهات نفسها، والأدوات والكراسي والأثاث، وتم إصلاحها الآن.
وخلال المرحلة المقبلة جار تجديد الديسكات والصوت والمايكات، إضافة لتحديث ملحوظ في التكنيك لاستديو ٤٠ «راديو مصر»، ليري المتلقي البرامج علي الهواء مباشرة صوتاً وصورةً قريباً

ما الأسماء التى تأثرت بها في مسيرتك الإذاعية؟


في الدراما تعلمت من محمد عثمان إخراج الدراما البوليسية، وحتي الآن أقوم بإخراج برنامجي «من الجاني» في البرنامج العام، وهذا البرنامج يقدم دراما بوليسية في الوطن العربي كله، وأنا ما زالت فيه حتي الآن ويعرض في الواحدة ظهر الجمعة.
تعلمت أيضاً كيفية عمل البرامج الوثائقية وبرامج الفيتشر من «عبدالفتاح غنيم» مسؤول التدريب الإذاعى وتعلمت منه طريقة الكتابة وطريقة التسجيل والعرض ومنهجية العمل.


أما الإذاعية «آمال فهمي» فتعلمت منها الالتزام وحب العمل وتعلمت من عمر بطيشة خلال تعاوني معه في برنامج «منوعات درامية» الدقة والابتكار .

والسوشيال ميديا.. ماذا عنها؟


«راديو مصر» تمتلك صفحة علي السوشيال نرفع عليه كل الشغل وتساعدنا في إعداد الشغل وتحقق تريندات.

 

اقرأ أيضا

عدوية يكشف عن أغنية لدعم الرئيس