النواب يواجهون وزيرة البيئة بأزمات القمامة.. و«فؤاد» تعقب

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

شهدت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب  حسام صالح عوض الله، حضور وزير البيئة ياسمين فؤاد وأعضاء اللجنة لمناقشة بيان الوزيرة التي سبق وألقته أمام البرلمان. 


وقال رئيس اللجنة، إن الهدف الرئيسي الذي أنشئت من أجله الوزرات والهيئات المسؤولة حول العالم هو العمل على دمج البعد البيئي في القطاعات التنموية بهدف الحفاظ على استدامة الموارد، مؤكدا أن  البعد البيئي هو المحور الأساسي في الفكر العالمي في الوقت الحالي وذلك في ظل انتشار وباء كورونا والاتجاه إلى الاقتصاد الأخضر النظيف بشكل يحقق أمن الموارد ويدعم عدالة استخدامها والاستغلال الأمثل لها ويضمن حقوق الأجيال القادمة. 

اقرأ أيضا| نواب يطالبون بوجود مصنع تدوير بكل مركز 

وطالب النائب عبدالله لاشين عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، وزيرة البيئة بضرورة العمل على فصل منظومة النظافة عن المحليات نظرا للتخاذل الكبير، من قبل عمال المحليات في ذلك الملف.

وتابع: "الجميع يشتكي من إدارة المحليات لمنظومة النظافة.. والله العظيم المواطنيين في ابو كبير بمحافظة الشرقية ، عندما يشاهدوني ماشيا في الطريق  يأخذوني لأماكن حكومية ، تتراكم أمامها القمامة بالأيام .. ويقولوا يرضيك كده" .

وطالب النائب ناصر عطية عضو مجلس النواب، وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، بالنظر إلى محميات البحر الأحمر سواء الموجودة في البر او البحر متسائلا: "هل هناك رؤية للوزارة في هذا الصدد، وعلى الوزارة أن تستغل أنشطة مطابقة للبيئة وصديق لها ".

كما تطرق النائب في حديثه إلى مقلب الزبالة الموجود بمنطق القصير، مطالبا الوزيرة أن تجد حلا لهذه المشكلة.

وفيما يخص أزمة الصيادين بالبحر الأحمر، قال عطية موجها حديثه للوزيرة: "موضوع الصيادين في رقبة حضرتك شخصيا".


وقال النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب، إن منطقة الهرم وضعها صعب بسبب القمامة رغم أن هذه المنطقة تعتبر أكثر المناطق حضارة لما فيها من أهرامات وأبو الهول، موضحا أن هناك لجنة من الوزارة تابعت معه الأمر ونزلت للمعاينة ولكن ما زال الوضع صعبا.

 

وتابع: "مقالب القمامة الموجودة بالكتلة السكنية أمر في غاية الخطورة.. إحنا بنصنع الوباء بإيدينا.. طريق المحور باتجاه أرض اللواء تبعث هناك رائحة كريهة رغم أن هذا الطريق يمر عليه بشكل يومي رئيس الوزراء ، كما أن هناك مستشفيات.. الوزارة تبذل مجهودا ولكن نحن بحاجة الى إصلاحات يلمسها المواطن".


من ناحيتها أكدت الدكتوره ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن البنية التحتية لإدارة المخلفات تحتاج إلى  ٤ سنوات، مضيفة أن الخطة اعتمدت يونيو ٢٠١٨ وتم ضخ مليار و٨٠٠ مليون لعدد ٨٠ محطة وسيطة و٤ مصانع.

وتابعت: "نعمل في  البنيه التحتيه في ٢٧ محافظة تعمل في وقت واحد، السنتين ونصف لم يضيعو هباءً ولكن الموضوع كبير جدا ويحتاج ضخ ١٠ مليارات جنيه علشان ندور العجلة والمصانع وإحنا بنجمع على مستوى الدولة من رسوم ٨٠٠ مليون جنيه ولم يكن لدينا أي مخطط لأي منظمومة".

 

ولفتت فؤاد إلى أن الرئيس السيسي، أكد أن البنية التحتية تقوم بها الدولة ولا يتحمل المواطن أي شي من تكلفتها