مؤرخ يستعرض وثائق خاصة حول دور العمد والمشايخ في نهضة مصر الحديثة | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال موفق بيومي الكاتب والمؤرخ، إن الدور الأساسي لـ «العمد والمشايخ»، بناء مصر وحفظ استقرارها، من خلال التعامل مع المواطن المصري، كما أن أحد أدوارهم الرئيسية، حفظ المرافق والفصل بين المتنازعين.

وأشار عبر تطبيق «سكايب» لـ برنامج «8 الصبح»، والمذاع على فضائية «دي إم سي»، اليوم الأحد، إلى أن السينما كان لها دور في إبراز دور العمد والمشايخ في نهضة مصر الحديثة، موضحا أن مصر منذ عهد محمد علي اعتمدت كليا على رجال الإدارة، وهم متمثلون في العمد والمشايخ، للحفاظ على أمن مصر الداخلي، وتفرغ السياسيون للعمل في الشأن الخارجي.

 وأضاف بيومي، أن العمدة طايع سلامة، كان أحد العمد القدامى، وأحد مؤسسي نظام الإدارة، إلى جانب وظيفته كنائب بشورى النواب، وتم اختياره من قبل الخديوي توفيق، وأحد المساهمين الأوائل في الحياة البرلمانية.

وتابع الكاتب والمؤرخ، العمد والمشايخ كان لهم دور اجتماعي، ممثل في النهضة التعليمية والمرافق العامة، والتبرع بالعديد من المشروعات، خاصة إنشاء المدارس، المرتبطة بإنشاء مجتمع سليم.

ولفت موفق بيومي، الكاتب والمؤرخ،  أن صورة السينما المصدرة عن المشايخ والعمد، ليست جميعها صحيحة أو جميعها خاطئة، وأن الأغلبية المطلقة كانت تؤيد أي حركة وطنية مصرية.