بعد إعادة انتخابها.. إنجازات أماني أبو زيد مفوضة البنية التحتية الإفريقية

 الدكتورة أماني أبو زيد
الدكتورة أماني أبو زيد

كتب : أيمن عامر

أعاد قمة الاتحاد الأفريقي اليوم انتخاب مرشحة مصر الدكتورة أماني أبو زيد، علي منصب مفوض الاتحاد للبنية التحتية والطاقة والمعلوماتية والسياحة  "النقل الجوي و البحري والسكك الحديدية والطرق والطاقة والرقمنة والسياحة " لفترة ثانية لمدة 4 سنوات. 

وحققت الدكتورة أماني أبو زيد، فوزا كبيرا علي منافسيها علي المنصب، حيث حصلت علي أصوات 50 دولة أفريقية من 55 دولة أعضاء في الاتحاد الأفريقي وهو الفوز الذي وصف بـ«الاكتساح»،

ويكمن أهمية منصب مفوض البنية التحتية والطاقة، في أنه مرتبط بكل التقدم الذي أحرزته مرشحة مصر للقارة السمراء على صعيد التنمية، كما أنه يعتبر المعجل لتحقيق الاندماج القاري والإقليمي والدولى.

تمتلك أبوزيد معرفة عميقة و خبرة طويلة في إفريقيا على المستويات السياسية والاستراتيجية والتنفيذية ، و لها إنجازات ملموسة و باع طويل مجال البنية التحتية، الطاقة و الاندماج الإقليمي  في إفريقيا.وعملت على رفع  صورة إفريقيا وإبرازها وتعزيز الأولويات الأفريقية ووضعها بشكل فعال في المنتديات والخطط والاستراتيجيات العالمي.

أبرز الإنجازات

ومن أبرز إنجازات أبو زيد خلال فترتها الأولى حشد الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم البرامج الافريقية واستراتيجيات التعافي ما بعد COVID19 تحت شعار "التعافي المستدام،  الأخضر والذكي" وحملة لإنقاذ الأرواح والاقتصادات

قادت أمانى أبو زيد تنفيذ السوق الموحد الافريقي للنقل الجوي و السوق الرقمي الموحد والسوق الافريقي للطاقة كما أطلقت أول مبادرة قارية للتحول الرقمي وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية الأفريقية الذي يركز على المعايير الذكية والمستدامة و دور المرأة ودور القطاع الخاص.

نفذت مرشحة مصر سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد مما أدى إلى انضمام 34 دولة تمثل 800 مليون أفريقي . كما دعمت المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ؛ وأسست الشبكة الأفريقية للمرأة في البنية التحتية (ANWIN) ، فضلاً أنها أدارت أكبر محفظة للبنك الأفريقي للتنمية (٨ مليار دولار) ،  و نفذت أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم "نور".
 

اقرأ أيضا| للمرة الأولى.. «حياة كريمة» تفتح الباب لمشاركة الشباب في مبادرة تنمية الريف