فنجان قهوة

حكايات باب رزق

يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى

بقلم/ يسرى الفخرانى

عندى مئات من قصص النجاح لشباب بدأوا منذ سنوات قليلة من الصفر وصبروا واجتهدوا حتى أصبحوا أبطال قصص نجاح عظيمة.. عندما بدأت مشروع (باب رزق) لكى أحكى عن المشروعات الصغيرة والحرف اليدوية.. لم أكن أتخيل أن أجد فى رحلة البحث عن حكايات العمل والشغف كل هؤلاء الأبطال من الشبان والفتيات، تحدى حقيقى للظروف وحب جاد للنجاح وعمل شاق من أجل الوصول للتميز.. إننى فخور بهؤلاء الشباب الذين بدأوا مشوار العمل فى سن السادسة عشرة (أكرر فى سن السادسة عشرة)!

فى هذه السن هناك دائما أفكارًا جديدة وجرأة وتحد وطاقة مذهلة.. لقد بدأت ياسمين وهى فى هذا العمر رسم وتصميم فوانيس للإضاءة وذهبت إلى ورش النحاس لتصنيع أول فانوس من انتاجها وكان كل ما تملكه ألف جنيه.. ومرت بلحظات فشل ويأس.. لكنها تعلمت أن تحول الفشل إلى نجاح بإرادة قوية وأن تقاوم اليأس بحلم جميل.. حتى أصبحت فى عامها الخامس والعشرين سيدة أعمال تملك خطوط إنتاج وحدات إضاءة من النحاس تُصدرها للخارج ويتحدثون عنها بانبهار بفنها الجميل.. ورأيت رحلة كفاح شاب صغير اسمه عصام وقع فى غرام كليم فوة المميز..

وكان يملك خمسمائة جنيه فقط، ذهب إلى ورش فوة الصغيرة وتعلم الصنعة بصبر وأضاف لهم رسومات جديدة تناسب ذوق الزبون العصرى ونجح فى سنوات قليلة أن يصبح رجل أعمال ناجح يصدر منتجاته إلى دول أوروبا ومازال يحلم أن يغزو العالم بسجاد من صُنع يديه.. وعرفت شابة صغيرة بدأت بمبلغ صغير اشترت به قماشا من مصانع المحلة وخيوط من دكاكين الأزهر وحولت طاولة صغيرة فى بيتها إلى ورشتها الخاصة لصناعة المفروشات المطرزة، وبعد أقل من خمس سنوات أصبح لديها ورشة كبيرة يعمل فيها مائة سيدة وفتاة، وصممت أكثر من مائة منتج من فنون التطريز تصدر جزءا كبيرا منها إلى ألمانيا وإيطاليا.. وعرفت أيضا شابا صغيرا بدأ بمائة جنيه فى صناعة السبح..

وكان هو الذى يصمم السبحة ويصنعها ويبيعها.. حتى أصبح فى أقل من سبع سنوات يملك خط انتاج لها يصدره إلى دول الخليج ويقول إنه يربح كل يوم آلاف الجنيهات يضاعف بها مشروعه، فمازال أمامه حلم كبير أن يذهب بالسبحة المصرية إلى كل مكان فى العالم.

الغرض من هذا المقال: أنك تستطيع أن تنجح وتربح وتصبح رجل أعمال أو سيدة أعمال فى سن صغيرة، المهم أن تبدأ صغيرا وتثق فى أفكارك وفى حلمك وفى قدرتك على تخطى الصعاب وفى روعة أن تصنع قصتك.. شجع ابنك وابنتك على أن يعمل مبكرا، فالوقت من ذهب وأفكار العمل كثيرة لمن يرغب فى البدايات.