حذف صفحة «متجر ويكيليكس» على فيسبوك بسبب انتهاكات معايير المجتمع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

ألغت فيسبوك الصفحة الخاصة بمتجر ويكيليكس «WikiLeaks Shop» على شبكتها، بزعم انتهاكها «معايير المجتمع» الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي.

 

وفي 2 فبراير 2021 ، تم حظر صفحة فيسبوك التابعة لذراع الترويج للشفافية ومنافذ الأخبار من العرض العام ببيان جاء فيه «صفحتك، متجر ويكيليكس، لم تُنشر، وهذا لأن صفحة ويكيليكس شوب WikiLeaks Shop تتعارض مع معايير مجتمعنا»، علما بأن صفحة الفيسبوك موجودة منذ 3 ديسمبر 2011.

اقرأ أيضا| «إنستجرام» يطرح ميزة جديدة لاستعادة المحتوى المحذوف

ويبيع متجر ويكيليكس قمصان وأغطية للرأس وأكواب تحمل شعار المنظمة، إلى جانب عبارات مثل «كشف الجرائم ليس جريمة» ، و «جوليان أسانج الحر»، و «1984 ليس دليل تعليمات»، في إشارة إلى الرواية البائسة حول الحياة في دولة شمولية كتبها جورج أورويل.

 

ويوضح الشخص الذي يدير متجر ويكيليكس قائلًا: «لقد تحدثت مع شخص عبر دعم أعمال فيسبوك، وقالوا إنهم لا يستطيعون مساعدتي، وكانت عملية الاستئناف هي الطريقة الوحيدة».

 

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن هناك عملية استئناف لكنها مؤتمتة بالكامل، ولم يسمح بالاستئناف لخيار الكتابة على الصفحة، أو أي شيء آخر، لكن مدير متجر ويكيليكس «اكتشف شيئًا مثيرًا للاهتمام»، وهو أنهم لاحظوا أن قرار إلغاء نشر صفحة فيسبوك، جاء عقب ما يبدو أنه هجوم من قبل برامج الروبوت الظاهرة (الحسابات الآلية).

 

وأوضح المصدر قائلًا: «ربما جعل شخص ما الأمر يبدو وكأننا ندفع لشخص ما، مقابل مشاركة منشوراتنا مع برامج الروبوت».