كوبري سنديون بالطريق الزراعي.. هجره المشاة واستخدمته «الماشية» |صور

كوبري سنديون بالطريق الزراعي
كوبري سنديون بالطريق الزراعي

بنائه استغرق أشهر، وكان بمثابة إنجاز كبير للمسئولين بمحافظة القليوبية، بعد تكرار الحوادث على الطريق الزراعي السريع، لكن سرعان ما ترك المواطنون كوبري المشاة، ويعبرون من خلال الطريق وفتحة صغيرة بين الحواجز الخرسانية، فلم يعد يستخدم سوى لعبور الحمير لجانب الأخر، نظرا لعدم تمكن الأهالي من العبور بها من خلال الفتحة الضيقة. 

 

فأصبح الكوبري الذي تكلف بنائه آلاف الجنيهات لا يستخدم سوى فقط في نقل الماشية، خاصة بعد أن تقدم السكان لأكثر من مرة يستغيثون بالمحافظ، بأن يقوم بتطوير الكوبري لأنه لا يتناسب مع كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأكد الأهالي أن عبورهم بالحمير يرجع إلى أن الطريق الزراعي تسبب في قسمة القرية لنصفين، مما أجبر الفلاحين إلى قيامهم بالعبور بالماشية من فوق الكوبري حتى لا يصابون بأي أذي جراء عبورهم من على الطريق الزراعي السريع.

 

اقرأ أيضا| «كوبري عبود» حائر بين القاهرة والقليوبية.. ومواطنون: مكسر وعليه مخالفات

 

رغم الكوبري مطالب بـ«نفق»

وفي هذا السياق، قال الحج عبد الحميد حسين، إن هناك مطالب من أهالي القرية بإنشاء نفق بديل عن الكوبري لعدم تمكن كبار السن من العبور من خلاله، مشيرا إلى أن كوبري المشاة يعاني من تكسير في السلالم مما يجبر كبار السن على العبور من خلال الفتحة بين الحواجز ويعرضهم للخطر.

 

وتابع: «الطرق في قرية سنديون غير ممهدة، حتى الشوارع الرئيسية داخل القرية غير مسفلته، والأتربة تملئ الشوارع والطرق مع قدوم السيارات، مشكلة القرية ليست فقط في كوبري المشاة بل أيضا في الطرق والصرف الصحي». 

 

واستكمل محي عبد العزيز: «نتمني حتى لو الشوارع الرئيسية يتم تسويتها وعمل طبقة سفلته عليها لتقليل من الأتربة المتصاعدة منها وأيضا لدخول السيارات للقرية بدلا من استخدام الحمير في الخروج والدخول للقرية نظرا لارتفاع سعر التوك توك.

 

اقرأ أيضأ| رحلة في محمية وادي الريان (1) | من البوابات إلى شلال الملك فاروق.. صور

 

وتعاني القرية مثل غالبية القرى والمدن في القليوبية من أزمة القمامة التي يتم إلقائها بجوار سور المدارس مما تعرض حياة الطلاب والمواطنين للإصابة بالأمراض ويرجع ذلك لعدم وجود جمع منزلي للقمامة من أهالي القرية ولم احتوائها على صناديق للقمامة لوضعها فيها».

 

محافظ القليوبية

وقال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن العمل جاري على تطوير كوبري مشاة قرية سنديون على الطريق الزراعي، حيث كان الأهالي قد تقدموا بشكوى من تهالك سلم الكوبري من الجانب الأيمن، وعلى الفور، قام المحافظ بالتنسيق مع المهندس رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري بإنشاء سلم لكوبري المشاة يراعى فيه تناسبه لاستخدام كبار السن.

 

وتابع المحافظ، أنه تم التشديد على سرعة الانتهاء من الكوبري لخدمة الأهالي، ونظرا لما يمثله الكوبري، من أهمية حيوية لمواطني سنديون، وتذليل أي عقبات تعترض تسليمه في المواعيد المحددة.