وزير الأوقاف: 4 آلاف جنيه أقل راتب للأئمة

 محمد مختار جمعة وزير الاوقاف
محمد مختار جمعة وزير الاوقاف

قال  د.محمد مختار جمعة وزير الاوقاف إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى اهتمام لائمة وزارة الاوقاف لتحسين أحوالهم المالية والمعيشي، مشيرا إلى أن اجمالي ما كان يتقضاه الأمام 1288 جنيه قبل الاستقطاعات، والآن أقل إمام يتم تعينه بالليسانس يحصل على  4075 جنيه وللدكتوارة 5000 جنيه، وأقل زيادة بلغت 2088 جنية والزيادة للدكتوراة 3393 جنيه.  

شاهد أيضا: وزيرة الصحة تعلن المكافأة الحقيقية لمصر على نجاح إدارتها لمونديال اليد

وأشار الوزير إلى أن معظم العمل على تحسين أمور وأحوال الأئمة يتم بعيدا عن الموازنة العامة للدولة وبالجهود الذاتية للوزارة حيث تصرف الوزارة مليار و200 مليون سنويا منهم 700 مليون لتحسين أوضاع الائمة وهي من الموارد الذاتية.

وأكد الوزير إلى إجمالي ما كان تحققة هيئة الاوقاف 560 مليون وزاد العام الماضي إلى مليار و540 مليون جنية بزيادة 900 مليون وصناديق النذور زادت 400 بالمائة وصلنا 30 مليون بدلا من 7 مليون.

وأشار الوزير إلى أن هيئة الاوقاف  سوف  تحقق الي مليار و800 مليون جنية ونستهدف 2 مليار ونصف المليار جنيه خلال العام القادم

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، إن إجمالي ما تنفقه الوزارة من مواردها الذاتية، سنويًا، يبلغ نحو من 1.2 مليار جنيه سنويا منها 700 مليون لتحسين دخل الأئمة، وأن أقل زيادة لأحدث أمام معين بلغت 2788 جنيهًا، وبعد الأئمة زادت رواتبهم 3990 جنيها.


قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن إجمالي ما تم افتتاحه من مساجد في الـ  5 الأشهر الأخيرة، بلغ  847 مسجدًا، موضحًا أن هذا الرقم رقم غير مسبوق في تاريخ مصر أو في أي دولة في العالم، سواء كانت إحلال وتجديد وصيانة.

وأشار وزير الأوقاف أنه منها 200 مسجد من إنشاء الوزارة والباقي من الجهود الذاتية للمواطنين الشعب المصري الذين نوجه لهم الشكر من تحت قبة البرلمان.


وأوضح أنه عند تولي الوزارة كان عدد المساجد المغلقة وتحتاج إلى صيانة أكثر من 3000 مسجد كانت تحتاج نحو 4 مليارات جنيه بسبب خطورتها علي المصلين، ولو تركت كانت تحتاج الآن نحو 8 مليارات جنيه.

وكشف وزير الأوقاف إن إجمالي ما تم إحلالها وتجديده من المساجد بلغ 3823 مسجدًا منذ تولي الوزارة بتكلفة تصل 3.3 مليار جنيه من موارد الوزارة، بينما بلغ إجمالي ما تم إنفاقه علي المساجد بعد إضافة الجهود الذاتية في 6سنوات بلغ نحو 6 مليارات جنيه.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي،  للاستماع لبيان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء (مصر تنطلق 2018-2020).