«سياحة النوبة».. بين جمال الطبيعة وحُسن الضيافة

أرشيفية
أرشيفية

تعتبر النوبة من أجمل المقاصد السياحية في مصر فهي توجد في أسوان وتتميز بطيبة أهلها وحسن الضيافة وهي من أكثر الوجهات السياحية المصرية التي مازلت تحافظ على هوايتها السياحية الخاصة بها واستطاعت أن تجذب السياح من مختلف دول العالم.


وضم موقع التراث العالمي "معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيله" الكثير من الأماكن الأثرية مثل معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل ومعبد إيزيس في جزيرة فيله الذين أمكن إنقاذهما من الغرق بسبب بناء السد العالي.

 

لذلك نرصد في السطور التالية أجمل المزارات السياحية في النوبة التي يجب أن لا يفوتك زيارتها:

 

معبد الفيلة 


هو أشهر المعابد  الموجودة في النوبة وهو جزء من جزيرة الفيلة الرائعة ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة الإغريقية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو أنس الوجود نسبة لأسطورة أنس الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو بيلاك أو بيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب.


معبد إيزيس 


افتتح وزير السياحة والآثار، د.خالد العنانى، أعمال ترميم وتطوير معبد إيزيس، منذ ايام ماضية و ذلك فى إطار احتفال أسوان بعيدها القومى والذى يتواكب مع اليوبيل الذهبى لافتتاح السد العالى.


يقع معبد ايزيس في منطقة النوبة في أسوان تم اكتشاف المعبد عام 1871م، ويبلغ طوله حوالى 19مترا، وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة الهه ايزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بنائه و تم  بُنى من الحجر الرملى وله بابان، الباب الرئيسى متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح ندخل منه إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفى الجدار الشرقى من الحجرة الوسطى "قدس الأقداس" نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.

 

أبو سمبل


أبو سمبل هو موقع أثري يقع على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان، وهو أحد مواقع "آثار النوبة" المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.
 

اقرأ أيضاً: 4 مزارات سياحية في أسوان لا يفوتك زيارتها بالشتاء