«الفتوى والتشريع» يرصد اختصاصات جهاز تنمية المشروعات متناهية الصغر 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الجمعية لقسمى الفتوى والتشريع، أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هو صندوق يتمتع بالشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء الذى يرأس مجلس إدارته.

وأضافت الفتوى، أن الجهة المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، وتشمل موارده المنح والإعانات والهبات التي يبرمها أو يقبلها مجلس الإدارة أو التي توجهها الاتفاقيات الدولية إلى المشروعات المذكورة، والرسوم المقررة له في القوانين ذات الصلة ومقابل ما يقدمه من خدمات للغير. 

اقرا ايضا| متى يجوز وقف الاستاذ الجامعي عن عمله ؟

وناط قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر السالف الإشارة إليه، بهذا الجهاز اختصاصات عديدة من بينها إنشاء سجل لقيد المشروعات الخاضعة لأحكام هذا القانون ومنح المشروعات المقيدة في هذا السجل شهادة تفيد ذلك، وإصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات العاملة في الاقتصاد غير الرسمي وإصدار شهادات توفيق الأوضاع لها، وجعل هذا القانون قرارات الجهاز الصادرة وفقًا لأحكامه نافذة في مواجهة جميع جهات الدولة ووحدات الإدارة المحلية.

ومن ثم فإن هذا الجهاز إنما هو شخص اعتباري تابع للحكومة المصرية يقوم على مرفق تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.