كل ماتريد معرفته عن ضريبة القيمة المضافة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

ترصد "بوابة أخبار اليوم" كل ماتريد معرفته عن ضريبة القيمة المضافة بعد تطبيق قانون الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة الجديدة. 

 

اقرأ أيضا.. «مستشار الوزير للجمارك» يوضح حقيقة إعفاء سيارات المصريين بالخارج


ماهي ضريبة القيمة المضافة؟


_هي ضريبة يتم فرضها بناءً على الزيادة في قيمة الخدمات أو المنتجات في جميع مراحل الإنتاج أو التوزيع ، ويتم تحديد مقدار الضريبة من قبل الدولة. كنسبة مئوية من سعر السوق النهائي

_تاريخ فرض ضريبة القيمة المضافة والدول المشاركة. 

_كانت ألمانيا وفرنسا أول الدول التي فرضت ضريبة القيمة المضافة من خلال ضريبة الاستهلاك خلال الحرب العالمية الأولى ، ثم قامت فرنسا بالتغيير الأول في عام 1954.

_نفذ موريس لورييه ، المدير المشارك لمكتب الضرائب الفرنسي ، ضريبة القيمة المضافة في عام 1954 ، على الرغم من أن الطبيب الألماني فيلهلم فون سيمنز اقترح ضريبة القيمة المضافة في عام 1918.

_ فقد بدأت مصر  تنفيذ قوانين ضريبة القيمة المضافة في عام 2016 بعد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 67 لعام 2016.

_هذا القانون هو “قانون ضريبة القيمة المضافة” ، الذي نُشر في “الجريدة الرسمية” في 7 سبتمبر 2016. وهو ضريبة تُفرض على السلع أو الخدمات في جميع مراحل الإنتاج أو التقديم.

_وافق مجلس النواب المصري على قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة ضريبة 13٪ في عام 2016ويتضمن القانون الجديد أيضًا استبدال اسم مكتب ضرائب الأعمال بمكتب الضرائب المصري.

_هناك 160 دولة / منطقة في العالم نفذت ضريبة القيمة المضافة ، وقد جلبت هذه الإقرارات الضريبية مساهمة كبيرة للدولة ، لأنها تعتبر الدخل الرئيسي لزيادة الميزانية الوطنية وتعزيز الميزانية اقتصاديًا.

_خطوات لتقديم الإقرار الضريبى القيمة المضافة إلكترونيًا

 وإليكم خطوات التسجيل في المنظومة من خلال الدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية www.eta.gov.eg

و خطوات التسجيل  تتضمن ثلاثة أولًا، إنشاء حساب مستخدم جديد، ثانيًا، ربط حساب المستخدم ببيانات تسجيل ضريبي موجود، ثالثًا، إضافة وكلاء عن الممول.

_ الخطوة الأولى وهي إنشاء حساب مستخدم جديد يتم من خلال إنشاء حساب مستخدم جديد حيث تم اختيار اللغة وإدخال بيانات، (الاسم الأول، واسم العائلة، والبريد الإلكتروني)، ويجب أن يكون خاص بالممول أو الشركة، واسم المستخدم، وكلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور)وثم تفعيل الحساب على المنظومة بالرسالة المرسلة على الإيميل، حيث يتم الضغط على رابط توثيق عنوان البريد الإلكتروني الموجود داخل الرسالة، ثم تأكيد تفعيل الحساب بإدخال رقم الموبايل الخاص بالممول.

_ الخطوة الثانية للتسجيل بالمنظومة ربط حساب المستخدم ببيانات تسجيل ضريبي موجود و يتم من خلال اختيار (بوابة الممول ) ومن داخلها يتم اختيار ( أربط حسابي على تسجيل ضريبي موجود) ويتم إدخال البيانات الآتية رقم التسجيل، وكود تفعيل رقم 1، وكود تفعيل رقم 269، وثم يضغط الممول على (بحث)و كود تفعيل رقم 1 وكود تفعيل رقم 2 يتم الحصول عليهما من خلال خطاب مرسل إلى الممول بعلم الوصول، أو بحصول الممول عليه من خلال المكاتب الأمامية بمبنى مركز كبار الممولين بالحى العاشر و مؤقتًا يدخل الممول رقم الموبايل عند كود تفعيل رقم 1، وإدخال إيميل الشركة عند كود تفعيل رقم 2، بشرط أن يكون رقم الموبيل والإيميل مسجلين على المنظومة مسبقا بعد قيام الممول بإدخال البيانات تظهر شاشة ببيانات الممول، وفي حالة كونها صحيحة، يضغط الممول على (تأكيد ) وسيتم إضافة الممول في قائمة الممولين وتظهر رسالة (لقد تم إضافة الممول إلى قائمة الممولين بنجاح).

_ الخطوة الثالثة للتسجيل والمتمثلة فى إضافة وكلاء عن الممول هي خطوة اختيارية للممول وذلك في حالة رغبة الممول بإضافة وكلاء عنه، حيث يختار (مساحة عمل الممول) ومن داخلها يتم إختيار (إدارة المستخدمين)، ثم يتم اختيار (إضافة وكيل جديد) و يتم ادخال البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول، وصلاحيات الوكيل، أما في حالة إضافة المحاسب القانوني لاعتماد الإقرار،و يتم بالإضافه لما سبق إدخال الرقم القومي للمحاسب ورقم التسجيل الضريبي للمحاسب.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي