«مستشار الوزير للجمارك» يوضح حقيقة إعفاء سيارات المصريين بالخارج

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور مجدي عبد العزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إن هناك إعفاءات سيارات المصريين بالخارج من الجمارك منها دول الاتفاقيات التفضيلية والسيارات التي تأتي من الاتحاد الأوروبي تكون بصفر جمرك ولكن تدفع ضريبة الجدول والقيمة المضافة.
 
وأضاف مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «المواجهة»، المذاع على «إكسترا نيوز»، أن المصريين العائدين من الخارج يتم إعفاؤهم بـ 10 %، على السيارة التى تكون موديلاً متقدماً وحديثاً أو أن يكون الشخص أول مالك لها.

وأوضح الدكتور مجدي عبد العزيز، أن هناك إعفاء يصل الي 50% على السيارات القديمة، ويتم إعفاء السيارات التى تأتى لـ «ذوى القدرات الخاصة».
 
ولفت مجدي عبد العزيز، إلى أن الحديث عن إعفاء كل المصريين، سيكون أمرًا مؤثراً، ويؤثر على الصناعة المحلية، موضحًا أن قرار عدم إعفاء جميع السيارات تم بعد النقاش مع أكثر من وزارة فى مقدمتهم الهجرة.
 
وأكد عبد العزيز، أن السيارات التى يتم إعفاءها حاليًا ستكون كما هي، ولكن لا يوجد أى قرار بإعفاء تام لـ السيارات التى تأتي مع المصريين من الخارج.
 بوضع الضوابط الخاصة بالجمارك، والتى تؤدى لعمل المصالح الجمركية لكى تتحرك التجارة وفى هذا الموعد من كل عام ليكون اليوم العالمي للجمارك".

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي