خبراء: المسحات «الشرجية» أكثر دقة في كشف كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثار استخدام المسحات الشرجية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، جدلا واسعا في المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي، نظرا لبحث جميع المجتمعات عن كل جديد يمكن أن يساهم في القضاء على الوباء.

شاهد أيضا : متحدث «التعليم العالي»: تطعيم الأطباء بالمستشفيات الجامعية قريبًا |خاص

 أظهرت دراسات حديثة أن فيروس كورونا المستجد يعيش فترة أطول في فتحة الشرج أو البراز مقارنة بالجهاز التنفسي، مفيدة أن الاختبار الشرجي يمكن أن يكون أفضل في تحديد المرض في الحالات الخفيفة، أو التي لا تظهر عليها أعراض.

وفي هذا الشأن أوضح المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنه ينبغي إدخال سلك بلاستيكي مزود بقطنة في فتحة الشرج لمسافة ثلاثة إلى خمسة سنتيمترات داخل المستقيم.

 اتخذت الصين تدابير صارمة ومنذ انتشار الجائحة؛ لوقف انتشار كورونا، بدء من إغلاق مدن أو مقاطعات بأكملها، وفرض الحجر الصحي على الوافدين الجدد فترات طويلة من الزمن، كما بدأت الصين استخدام "المسحة الشرجية" للكشف عن فيروس كورونا، لـ"دقة وسرعة نتائجها".

ويبدو أن هذا النهج كان ناجحاً إلى حد كبير، إذ تمكنت الدولة الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم من تجنب ارتفاع في عدد الإصابات والضحايا كما هو الحال في دول أخرى.

وفي مصر أكد مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية د. محمد عوض تاج الدين، في تصريحات إعلامية  أن مصر لم تتعاقد على شحنات من المسحات الشرجية حتى الأن.