صمم «ركن للصلاة» في المنزل بهذه الطريقة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد لا تتوفر المساحة الكافية لجعل ركن الصلاة غرفةً كاملةً في المنزل، فيمكنكِ الاكتفاء بزاوية في إحدى الغرف البعيدة عن الإزعاج والضوضاء، والتي قد تشعركِ بالراحة والهدوء والتركيز، وتمنحكِ الفرصة للصلاة بكل خشوع وتأمل.

نرصد أهم الأفكار التي من المُمكن أن تساعدكِ في تصميم ركن الصلاة في منزلك:

1- اختاري مكانًا مناسبا للصلاة واجعليه خاصًا فقط للصلاة والعبادات الروحية وقراءة القرآن، وعليكِ اختياره ليكون مناسبًا لاتجاه القبلة.

2 - استخدمي صندوقًا أنيقا لوضع سجادات الصلاة وثوب الصلاة لضمان سهولة الوصول إلى جميع الأشياء التي قد تحتاجين إليها أثناء صلاتكِ.

3 -  استخدمي سجادة الصلاة الكبيرة لتغطيّة المكان كاملًا، والتي تتكون من سجادات صلاة بجانب بعضها مثل التي تستخدم في المساجد، وتعد مناسبة تمامًا لأداء صلاة الجماعة.

4 -  احرصي على وضع كرسي مناسب للمصلّين الذين لا يستطيعون الصلاة وقوفًا للتمكن من الصلاة بسهولة وراحة، ويمكن استخدام كرسي قابل للطيّ لسهولة التحكم به وتوفير مساحة كافيّة.

5 -  يمكنكِ وضع رفوف خشبية مزينة بزخرفات إسلامية لتتمكني من ترتيب المصاحف، وكتب الأحاديث والأدعية الإسلامية، للوصول إليها بسهولة وقت حاجتها.

6 - ضعي خزانة صغيرة عند مدخل الغرفة أو ركن الصلاة لوضع الأحذية فيها قبل الدخول لركن الصلاة، وتعد من الخطوات الجيدة للحصول على مكان منظم ومرتب.

7 -  زيني جدران الغرفة باللوحات الإسلامية المختلفة والمتنوعة والتي قد تحتوي على رسم لآيات القرآن الكريم، وصور للأماكن المقدسة وذات الأهمية الإسلامية، وعليكِ وضعها على الجدران الجانبية وليست الأمامية حتى لا تشتتي الأنظار أثناء الصلاة.

8 - يمكنكِ وضع علاقات أو مسامير على جدران الغرفة لتعليق المسابح عليها بشكل أنيق وجميل ومنظم.

9 -  يمكنكِ وضع العطور الخفيفة أو البخور على الرفوف والتي يمكن استخدامها والتعطر منها، والتي تمنح المكان رائحة عطرية جميلة.

10 - يمكنكِ وضع بعض أنواع النباتات البيتية الصغيرة والجميلة والتي تمنحكِ شعورًا بالهدوء والراحة.

 

افرأ ايضا || ما حكم قراءة القرآن على غير طهارة؟.. «الإفتاء» تجيب