«الحمار الوحشي» و«الضب».. حيوانات حلال لا يأكلها المصريون

الحمار الوحشي
الحمار الوحشي

يعتقد البعض أن الله حلل بعض الحيوانات لأكلها وحرم البعض الآخر لمجرد التحريم ولكن يحرم الله كل شيء يؤذي الإنسان ويحلل ما به خير وبركة وفائدة كما جاء في قوله : «كلوا من طيبات ما رزقناكم»، ولكن هناك بعض اللحوم التي حللها الله في كتابه ولا يأكلها المصريون منها لارتفاع أسعارها ومنها ما لا يعرف أنها حلال.

الحلال من الحيوانات والطيور:

يجوز أكل بهيمة الأنعام وهي: «الإبل والبقر والغنم»، ويجوز أكل الحمر الوحشية، والخيل جزء خاص به وهو منطقة «الفخذ، والضبع، والضب، والبقر الوحشي، والظباء والريم، والأرانب، والزرافة»، وسائر الوحش إلا ما له ناب يفترس به فيحرم.

حيوان الضب والولائم الهامة : 

تشتهر في المملكة العربية السعودية أن حيوان «الضب» هو طريقة الترحيب الأولى في للضيوف المهمين وما لا يعرف عن الضب فهو يسمى السحلية شوكية الذيل، حيوان زاحف يشبه التمساح يصل متوسط طوله إلى 85 سم، ويعتمد على النبات في غذائه وشرابه ولا يشرب الماء إلا نادراً.

الحلال من الطيور ولا يأكلها المصريون :

يجوز أكل «الدجاج، والبط، والأوز، والحمام، والنعام، والعصفور، والبلبل والطاووس واليمام» ونحوها.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نَهَى رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم- عَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، وَعَنْ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ.. أخرجه مسلم.

أما عن حيوانات البحر التي لا تعيش إلا في البحر كلها مباحة، صغيرها وكبيرها ولا يستثنى منها شيء فكلها حلال؛ لقوله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ} سورة المائدة 96. 

اقرأ ايضا || اكتشاف شجرة عمرها 20 مليون عام