بابا الفاتيكان يلتقي السيستاني خلال زيارته للعراق

البابا فرانسيس
البابا فرانسيس

يلتقي البابا فرانسيس المرجع الشيعي علي السيستاني في مدينة النجف خلال الزيارة البابوية إلى العراق المقررة في مارس المقبل.

وقال الكردينال لويس ساكو بطرياك الكلدان الكاثوليك في العراق "ستكون الزيارة خاصة وسيناقشان إطار عمل لإدانة كل من يعتدي على الحياة".

وأضاف ساكو انه يأمل أن يوقع الرجلان على وثيقة "الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي"، وهي نص متعدد الأديان يدين التطرف وقع عليه البابا فرنسيس مع إمام الأزهر الشيخ أحمد الطيب في فبراير عام 2019 في أبو ظبي.

اقرأ أيضًا: البابا فرانسيس يشارك في جنازة طبيبه الشخصي

وبحسب ساكو إن البابا يأمل يشارك هذه الوثيقة مع السيستاني رجل الدين الأكثر تأثيرا في الطائفة الشيعية، ومقره في مدينة النجف، جنوب بغداد.

وقال بهذا الصدد إن المرجع "السيستاني سيكون ثاني أكبر ممثل للديانية الاسلامية يوقع على هذه الوثيقة التاريخية".

ومن المقرر أن يزور البابا فرانسيس العراق في الفترة من الخامس إلى الثامن من مارس وتشمل زيارته بغداد والموصل ومدينة أور الأثرية مسقط راس النبي إبراهيم.

اقرأ أيضًا: بابا الفاتيكان يدعو الصلاة من اجل ضحايا العراق 

في بغداد، سيقيم قداسًا في كنيسة سيدة النجاة التي تعرضت لهجوم دامٍ في عام 2010 أدى إلى مقتل العشرات من المصلين.

وسيسافر الى الموصل ومنطقة سهل نينوى المحيطة بها التي سيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي في 2014، وسيزور مدينة إربيل حيث سيقيم قداسًا في ستاد في كبرى مدن إقليم كردستان الذي لجأ إليه عدد كبير من المسيحيين بعد هجمات داعش على بلداتهم وقراهم. وقال ساكو إن البابا سيقيم صلاة مشتركة بين الأديان في أور في الجنوب، بحضور ممثلين عن طوائف عراقية واسعة النطاق - من الوجهاء الشيعة والسنة واليزيديين والصابئة.

وقال الكردينال إنه "ستتخذ الاحتياطات" الصحية خلال هذه التجمعات.