«ملكة الجنية».. أقدم محرك بخاري بالعالم لايزال في الخدمة

محرك ملكة الجنية
محرك ملكة الجنية

محرك «ملكة الجنية» يعد من أقدم المحركات البخارية الفعالة في العالم ، شيده «كيتسون وطومسون وهيويتسون»  في مدينة ليدز بإنجلترا عام 1855 ، وصل المحرك إلي مدينة «كالكوتا» التي تقع في ولاية البنغال في الهند في نفس العام  ، ولم تحصل علي أسم حتى عام 1895. 

ويبلغ قياس القاطرة البخارية حوالي 5 أقدام و6 بوصات ، وكان يستخدم لنقل قطارات البريد في غرب البنغال وكان يعمل بين الخطين «هوراه»  و «رانيجانج» وأرسلت القاطرة لولاية «بيهار» وظلت حتى عام 1909 .  


وفي عام 1977 استعادت نيودلهي المحرك مره أخري وتم وضعة في المتحف الوطني للسكك الحديدية ، وتم ترميم القاطرة بالكامل وأعدتها إلي الخدمة التجارية يوم 18 يوليو عام 1997 . 

وتم اعتماد القاطرة البخارية من قبل موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 1998 ميلاديا كأقدم قاطرة بخاريه في العالم وتعمل بشكل منتظم ، وحصلت علي جائزة السياحة الوطنية عن المشروع السياحي الأكثر ابتكارا ، ولا زال القطار يعمل حتى وقتنا هذا. 

 

 برغم من سرقة اللصوص لبعض أجزاء القاطرة عام 2004  واستطاعت الشرطة أن تعيد الأجزاء المفقودة ، ولكن في عام 2011 تم سرقة أجزاء أخري من القاطرة ولم تستطيع الشرطة أن تعيد المسروقات في ذلك الوقت ، فخضع القطار للترميم وأنتهي تحديث القطار عام 2013 .

 

اقرأ ايضا || أحمر وأزرق.. أسرار كلاب «الدرواس التبت» الأكبر عالميًا