معدلات إنجازه تتقدم.. 10 معلومات عن «القطار الكهربائي» وموعد الافتتاح 

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

تواصل وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الذي سجلت نسب تنفيذه أكثر من 70%، ومن المقرر افتتاحه خلال شهر أكتوبر المقبل، لنقل عشرات الآلاف من الركاب يوميا من القاهرة إلى مدن شرق القاهرة. 

اقرأ أيضًا|  مواصلات ذكية.. تفاصيل مشروعات المونوريل والقطار الكهربائي والسريع (انفوجراف)

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، عددًا من المعلومات عن مشروع القطار المكهرب، في النقاط التالية:

 

1- يعرف القطار المكهرب أو "الكهربائي" بـ(LRT)، ويمتد مساره من السلام إلى العاصمة الإدارية الجديدة مرورا بالعاشر من رمضان. 

 

2- يمتد بطول 90 كم. 

 

3- يشتمل على 16 محطة. 

 

4- بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية 76.5%. 

 

5- تم الانتهاء من تركيب 1200 متر سكة في المسافة بين محطتي عدلي منصور والعبور و960 متر في المسافة بين محطتي بدر نيو هليوبوليس، وجاري استكمال باقي التركيبات على طول المسار. 

 

6- بدأ العمل في تركيبات السكة بالورشة، حيث تم الانتهاء من تركيب 10 سكك "بازلت" خاصة بمظلة تخزين القطارات، وجاري استكمال اعمال التوريدات لمهمات السكة حفاظا على سير أعمال التركيبات دون توقف.

 

7- يتم تصنيع القطارات الخاصة بالمشروع وعددها 22 قطارًا، حيث بلغت نسبة التنفيذ 27.5% ومخطط توريد أول قطار في أغسطس 2021 لبدء أعمال التشغيل التجريبي. 

 

8- تشمل المرحلة الثالثة من المشروع محطات (العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع) والذي يجري تنفيذ أعمال الرفع المساحي وأعمال الجسات تمهيدا لبدء أعمال التصميمات. 

 

9- يعتبر القطار الكهربائي شريان تنمية جديد في المجتمعات العمرانية الجديدة، ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الادارية الجديدة).

 

10- من المخطط افتتاح مرحلتيه الأولى (من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الإدارية 1) والثانية (من محطة العاصمة الإدارية 1  حتى محطة العاصمة الإدارية 2)  في احتفالات أكتوبر 2021.