مكة المكرمة تشهد تعامد القمر على الكعبة الخميس.. صور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنتظر المملكة العربية السعودية، يوم الخميس القادم أول ظاهرة فلكية تقع في عام 2021، حيث يتعامد القمر وهو في تمامه كالبدر بشكل تعامدي على الكعبة المشرفة.

أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة أن القمر سيصل لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة السابعة و16 دقيقة مساء بتوقيت جرينتش، ويكون بذلك أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وأضاف أبو زاهرة، في تصريح لقناة "العربية" أن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يتبع القمر البدر المسار المنخفض لشمس الشتاء، حيث يكون القمر منخفضاً في السماء، تماماً مثل شمس الظهيرة الشتوية، أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، فيبقى فيها القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة.

كما أوضح أنه يتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد عند الساعة التاسعة و43 دقيقة و34 ثانية مساءً بتوقيت جرينتش، وسيكون على ارتفاع 89.57.46 درجة، وقرصه مضاء بالكامل بنسبة 99.9% وعلى مسافة 381.125 كم.

اقرأ أيضا| أسباب وطرق علاج نوبات الغضب الشديدة.. طبيب نفسى يوضح
ومن جانب آخر أكد رئيس الجمعية الفلكية إنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة لمعرفة اتجاه القبلة، حيث يمكن للقاطنين في المواقع البعيدة عن المسجد الحرام الاعتماد على اتجاه القمر الذي يشير لمكة المكرمة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية.

يذكر أن الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل لمرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.