الثروة الحيوانية .. تنمية حقيقية بفضل المشروعات القومية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر الثروة الحيوانية في أي دولة هي أساس توفير البروتين الحيواني بالإضافة إلى الصناعات القائمة منتجاتها فهي أحد الأعمدة الرئيسية في الاقتصاد لأنها توفر الغذاء الآمن للإنسان وتفتح باب الاستثمارات بالإضافة إلى توفير ملايين فرص العمل، فالثروة الحيوانية في مصر شهدت تنمية حقيقة في أخر 6 سنوات بفضل المشاريع الكبرى التي وجه بها الرئيس السيسي والتي نحصد ثمارها الآن.

ونرصد في هذا التقرير أرقام مهمة ساهمت في تحقيق تنمية وتطوير حقيقي على أرض الواقع في قطاع الثروة الحيوانية.

- قطاع الثروة الحيوانية سواء كان إنتاج حيواني أو داجني أو سمكي يساهم بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 40 % من مجمل الإنتاج الزراعي.

-عدد رؤوس الماشية في مصر بلغ 3.8 مليون رأس موزعة ما بين أبقار محلية 2.3 مليون رأس، وجاموس محلي 1.3 مليون رأس، وأبقار مستوردة  0.2 مليون رأس.

- عدد رؤوس الأغنام والإبل بلغ 2.7 مليون.

- نسبة الاكتفاء الذاتي سوف تصل إلى 52% وبفضل المشروعات تصل إلى 57%.

- إجمالي تمويل مشروع البتلو منذ عام 2017 وحتى الآن حوالي 4.1 مليار جنيه.

-  أكثر من 19  ألف مربي صغير استفاد من مشروع إحياء البتلو.

-  عدد رؤوس الماشية الممولة في مشروع إحياء البتلو بلغت أكثر من 221 ألف رأس.

-  ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم من  44% عام 2014 إلى 57% في عام 2020 ومستهدف أن تصل النسبة إلى أكثر من 65% عام 2025.

- زيادة الطاقة الإنتاجية من الأمصال واللقاحات من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً.

- تسجيل عدد 14 منشأة معزولة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

- إنتاج مصر من الأسماك بلغ 2 مليون طن منها 1.6 مليون طن من الاستزراع السمكي و 400 ألف طن من المصايد الطبيعية بنسبة اكتفاء ذاتي 85 %.

- إجمالي ما تم تصديره  من الأسماك خلال عام 2019حوالي 35 ألف طن.

وكان المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، صرح بأن مشروع الفيروز في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 ويساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة في تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في العديد من المهن والتخصصات في هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتي والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضا:  بعد توجيهات الرئيس.. مراكز تجميع الألبان توفر فرص عمل وتحقق الاكتفاء الذاتي

وزير الزراعة: 3.8 مليون رأس ماشية حجم الثروة الحيوانية بمصر

«الزراعة»: 4 محاور لتنمية الثروة الحيوانية في مصر