بيان أوروبي أمريكا مشترك يطالب بإخراج المرتزقة من ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى أمريكا بيانا مشتركا اليوم الخميس 21 يناير للترحيب بوصول الفرقاء الليبيين لآلية حول اختيار السلطة التنفيذية في البلاد.


وأشاد البيان بالخطوة التي اتفق عليها الفرقاء في ليبيا بالوصول إلى اتفاق للتوجه إلى انتخابات وطنية في 24 ديسمبر المقبل، واصفا الخطوة بأنها مهمة نحو الوحدة في البلاد.

اقرأ أيضًا: اتفاق بين الفرقاء الليبيين على آلية اختيار السلطة الجديدة

وأعربت الدول التي أصدرت البيان عن تشجيعها لجميع الأطراف الليبية على التصرف بشكل عاجل وبحسن نية للانتهاء من تبني حكومة موحدة وشاملة.

وطالب البيان بضرورة إخراج المرتزقة والمسلحين الأجانب من الأراضي الليبية، بالإضافة إلى احترام الجميع لحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا والذي فرضته الأمم المتحدة منذ فترة.

وأكد البيان على أنه بعد مرور عام على مؤتمر برلين لحل الازمة في ليبيا، نؤكد على الدور الحاسم للمجتمع الدولي في دعم الحل السياسي في البلاد.

اقرأ أيضًا: مصر ترحب بالاتفاق بين الأطراف الليبية حول المسار الدستوري

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اتفاق الفرقاء الليبيين على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة التي ستحضر للانتخابات العامة المقررة نهاية العام الجاري.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في بيان نشرته على موقعها الرسمي "أجرت البعثة عملية تصويت استغرقت يوماً واحداً وذلك بدءاً من يوم الاثنين 18 يناير إلى يوم الثلاثاء 19 يناير، حيث طُلبت البعثة من أعضاء الملتقى الإدلاء بأصواتهم على المقترح".

وشارك 72 عضوًا من ملتقى الحوار السياسي في عملية التصويت، وصوّت 51 منهم لصالح الآلية المقترحة، ما يمثل نحو 73 بالمئة من الأصوات، في حين صوت 19 عضوًا ضدها، فيما امتنع عضوان عن التصويت، ولم يشارك اثنان آخران في العملية.

وأضافت البعثة "حيث أن اقتراح اللجنة الاستشارية نال 73% من الأصوات، فقد تم اعتماد الاقتراح بتجاوز الحد الأدنى المطلوب الذي كانت قد حددته اللجنة الاستشارية بنسبة 63% من أصوات المقترعين".