بينها 5 دول عربية.. تعرف على الدول التي رفع بايدن الحظر عنها؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض في بيان له الأربعاء 20 يناير، عن أولى قرارات الرئيس الأمريكي المُنتخب جو بايدن.

وبعد أقل من 24 ساعة على أدائه اليمين الدستورية، كشف الرئيس الأميركي الـ46 عن خطه المختلفه تماما عن سلفه الجمهوري دونالد. 

وقرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلغاء حظر السفر الذي فرضه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، على عدد من الدول ذات أغلبية مسلمة.

اقرأ أيضاً: في يومه الأول بالحكم .. أبرز قرارات بايدن  

وتعهد بايدن بتقديم تشريع شامل للهجرة والحفاظ على البرامج التي توفر الإغاثة للمهاجرين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.

وتشمل قائمة الدول التي رفع الرئيس الأمريكي جو بايدن عنها حظر السفر 12 دولة، بينهم 5 بلدان عربية، وهم «سوريا، وليبيا، والسودان، واليمن ، والصومال»، بالإضافة لـ«فنزويلا، وإيران، كوريا الشمالية، ونيجيريا، وميانمار، وإرتريا، وقيرجيزستان».

وأدى جو بايدن، اليوم الأربعاء 20 يناير، اليمين الدستوري رئيسًا للولايات المتحدة، ليسكن البيت الأبيض على رأس الإدارة الأمريكية الجديدة على مدار الأربع سنوات المقبلة.

وانتُخب بايدن، رئيسًا للولايات المتحدة، في 3 نوفمبر الماضي، بعدما حصد 306 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل حصول الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب 232 صوتًا.

اقرأ أيضاً: إدارة بايدن تعيد لـ«منظمة الصحة العالمية» مكانتها

وتم التصديق على فوز بايدن بالرئاسة، من قبل الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، في 6 يناير الجاري، بعد أحداث دامية يومها باقتحام أنصار ترامب مقر الكابيتول، أثناء انعقاد الجلسة، حيث كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته يرفض الإقرار بشرعية هزيمته أمام بايدن.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي