في يومه الأول بالحكم .. أبرز قرارات بايدن  

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلغاء حظر السفر الذي فرضه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، على عدد من الدول ذات أغلبية مسلمة.

ونشر البيت الأبيض على موقعه الأربعاء 20 يناير، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرر إلغاء حظر السفر على عدد من الدول الإسلامية، كما أعلن بايدن توقيع 17 قرارا، أبرزها العودة إلى منظمة الصحة العالمية، واتفاقية باريس للمناخ ووقف العمل في الجدار العازل عن المكسيك، بالإضافة إلى إلغاء حظر السفر.

ويعني وقف بايدن بناء جدار ترامب الحدودي مع المكسيك، «الإنهاء الفوري» لإعلان الطوارئ الذي سمح لإدارة ترامب بإعادة توجيه مليارات الدولارات لتشييد الجدار، ويفيد أمر بايدن التنفيذي في هذا الصدد بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستبدأ "مراجعة دقيقة" لشرعية الجهود المبذولة لتحويل الأموال الفيدرالية لتمويل الجدار.

اقرأ أيضاً: بايدن: فريقي الرئاسي لا يعرف المستحيل

وحول تغير المناخ ومن بين الأوامر التنفيذية الرئيسية التي بدأت في معالجة قضية تغير المناخ، وقع بايدن خطابًا لإعادة انضمام الولايات المتحدة إلى اتفاقيات باريس المناخية، والتي سوف تنضم إليها رسميًا بعد 30 يومًا من الآن، وفي عام 2019 أخطر ترامب الأمم المتحدة رسميًا بأن الولايات المتحدة ستنسحب من تحالف ما يقرب من 200 دولة، تعمل على الابتعاد عن الوقود الأحفوري الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

وأدى جو بايدن، اليوم الأربعاء 20 يناير، اليمين الدستوري رئيسًا للولايات المتحدة، ليسكن البيت الأبيض على رأس الإدارة الأمريكية الجديدة على مدار الأربع سنوات المقبلة.

اقرأ أيضاً: «4 كلمات».. رسالة ترامب الأخيرة لبايدن

وانتُخب بايدن، رئيسًا للولايات المتحدة، في 3 نوفمبر الماضي، بعدما حصد 306 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل حصول الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب 232 صوتًا.

وتم التصديق على فوز بايدن بالرئاسة، من قبل الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، في 6 يناير الجاري، بعد أحداث دامية يومها باقتحام أنصار ترامب مقر الكابيتول، أثناء انعقاد الجلسة، حيث كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته يرفض الإقرار بشرعية هزيمته أمام بايدن.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي