كرم جبر: مفهوم «المصالحة» مع الإخوان خاطيء.. والدولة لا تميز بين أبناءها

كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام
كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام

قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن الجماعات المتطرفة لم تتحالف مع أي نظام سياسي، إلا ووقع بينهم صدامات، والتاريخ مليء بالكثير من الأحداث التي تؤكد ذلك.

وأضاف «جبر» خلال إطلاق استيراتيجية بناء الوعي، اليوم الاثنين، بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أنه يجب أن ننضوي تحت مظلة وقوانين واحدة، مشيرًا إلى أن مفهوم المصالحة الذي يطلقه البعض بين الدولة والإخوان خاطيء، مشددًا على أن مصر لا تميز أبدا بين أبناءها.

اقرأ أيضا| بدء انطلاق أولى فعاليات استراتيجية بناء الوعي 2021

من جانبه، قال الكاتب الصحفي خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، إن الجماعات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة، تعتمد في أيديولوجياتها الدموية على الكتب التراثية، داعيا إلى ضرورة تنقيتها، مشدداً على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عندما طالب بتجديد الخطاب الديني، كانت لديه رؤية واضحة طالب فيها بضرورة تنقية التراث من كتب التراث، وإعادة قراءتها بمنظور صحيح.

وطالب «صلاح» خلال فاعليات استراتيجية بناء الوعى 2021، التي تعقدها وزارة الأوقاف تحت عنوان: «قراءة في تاريخ التطرف ومخاطره»، بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بضرورة صدور قرارات شجاعة وجريئة من جانب القائمين على المؤسسة الدينية، حماية لمستقبل الأمم، خاصة الدولة المصرية وشبابها.

ومن جانبه، قال وزير الأوقاف، إن مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان، مشيرا إلى أن البعض يحاول استخدام الدين للوصول للسلطة.

وأشار إلى أن المفهوم الدقيق للجهاد هو إعلان حالة التعبئة العامة أو الخاصة، ويجب أن يحدده القانون أو الدستور، وليس لشخص أن يحدده أو جماعة.